بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ” إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ “
رسالتنا في هذا الموقع : الدعوة إلى الله **** فقد أرسل الله رسله مبشرين ومنذرين، **** وختمهم بأشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، **** بعثه بالهدى ودين الحق بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً،**** أرسله رحمة للعالمين، وقدوة للعاملين، ومناراً للسالكين، وحُجة على الخلق أجمعين،**** به أتم الله النعمة، وكمُلت به على الأمة المنة، واستبانت معالم الملة، **** فقامت به الحجة، ووضُحت به المحجة، **** دعا إلى الله على بصيرة، وجعل هذا نهجه ونهج أتباعه من بعده، **** كما قال سبحانه: ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) [يوسف:108]. **** فقد أوضحت هذه الآية العظيمة أن رسالة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وأتباعه من بعده تتلخص في كلمة واحدة هي: الدعوة إلى الله .**** فنحن دعاة إلى الله ، وهذا الدين هو رحمة للعالمين، **** وأجر كل داع إليه بحسب سعة نيته، **** وقد قام صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى الله وعبادة الله، مبتدئاً بنفسه، **** ثم أهله، ثم عشيرته الأقربين، ثم قومه، ثم أهل مكة وما حولها، ثم العرب قاطبة، ثم الناس كافة **** فعلى كل داع إلى الله : أن يتعلم الوحي….. وأن يعمل به….. وأن يعلِّمه الناس….. وأن يقيم الناس عليه. **** فالدين خطوتان: خطوة للعبادة، …وخطوة للدعوة، **** وحركة في إصلاح النفس، ….وحركة في إصلاح الغير، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.********
تمت إضافة مجموعة من الخطب الجديدة والمتميزة بالموقع خلال هذا الأسبوع
الأخوة الأفاضل ، والأبناء الأعزاء / زوار الموقع من الأئمة والخطباء … السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … نرجو التكرم بإحاطة إدارة الموقع علما بأي ملاحظات تجدونها ..أو ترغبون فيها .. وذلك عن طريق الإتصال ( بايميل الموقع ..أو بالمحادثة ..أو صفحة الموقع على الفيس والمدون رابطها أسفله ) .. وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
إخواني وأبنائي / يحتوي الموقع على كل الخطب التي تبغونها ..وعلى من لم يجد بغيته منها الاتصال بالموقع ليرشده إلى عنوان الخطبة التي يطلبها أو يبحث عنها ..وهدفنا خدمتكم ،وتيسير الوصول لمبتغاكم ..والله من وراء القصد ، وهو يهدي السبيل .
قال الله تعالى : (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا) **** وقَالَ النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – « إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا » **** وعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم- أَنَّ رَجُلاً قَالَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : طُوبَى لِمَنْ رَآكَ وَآمَنَ بِكَ **** قَالَ صلى الله عليه وسلم : « طُوبَى لِمَنْ رَآنِي وَآمَنَ بِي **** ثُمَّ طُوبَى ثُمَّ طُوبَى ثُمَّ طُوبَى لِمَنْ آمَنَ بِي وَلَمْ يَرَنِى » **** ومن أقوال الحكماء : **** لا تتكلموا بالحكمة عند الجهال ، فتظلموها ، **** ولا تمنعوها أهلها، فتظلموهم ، **** وقالوا : « طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ مِنْ غَيْرِ مَنْقَصَةٍ ، **** وَذَلَّ فِي نَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ مَسْكَنَةٍ **** وَأَنْفَقَ مَالاً جَمَعَهُ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ **** وَرَحِمَ أَهْلَ الذُّلِّ وْالْمَسْكَنَةِ **** وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ **** طُوبَى لِمَنْ ذَلَّ فِي نَفْسِهِ **** وَطَابَ كَسْبُهُ **** وَصَلَحَتْ سَرِيرَتُهُ **** وَحَسُنَتْ عَلاَنِيُتُهُ **** وَعَزَلَ عَنِ النَّاسِ شَرَّهُ **** طُوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعِلْمِهِ **** وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ **** وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ ».**** وقالوا : ثلاث من كن فيه فقد استكمل الإيمان **** من إذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل **** ومن إذا غضب لم يخرجه غضبه عن الحق **** ومن إذا قدر لم يأخذ ما ليس له **** وقالوا : (أربعة يسود بها المرء : الأدب .. والعلم .. والعفة .. والأمانة ) ****وأربعة تؤدى إلى أربعة : الصمت إلى السلامة **** والبر إلى الكرامة **** والجود إلى السيادة ****والشكر إلى الزيادة **** وقالوا : (القلوب أوعية الأسرار**** والشفاه أقفالها ****والألسن مفاتيحها**** فليحفظ كلٌّ منكم مفاتيح سرِّه) **** وقال حكيم لابنه: **** (يا بني : كن جوادًا بالمال في موضع الحقِّ**** ضنينًا بالأسرار عن جميع الخلق**** فإنَّ أحمد جود المرء الإنفاق في وجه البرِّ**** والبخل بمكتوم السرِّ) ****وقال أحدهم : كلما أدبني الدهر أراني ضعف عقلي**** وكلما ازددت علما زادني علما بجهلي **** لا يحمل الحقد من تسمو به الرتب **** ولا ينال العلا من طبعه الغضب ****وقال آخر : قالوا سَكَتَ وقد خُوصِمت قلت لهم ****ان الجواب لباب الشر مفتاح ****الصمت عن جاهلٍ أو احمقٍ شرف **** فيه لصون العرض اصلاح ****أما ترى الأسود تُخشى وهي صامتةٌ ****والكلبُ يُخسى وهو نباحُ **** وقال حكيم : المال خادمٌ جيد **** لكنه سيدٌ فاسد **** وقال رجل لأحد الحكماء : **** قد خطب ابنتي جماعة فلمن أزوجها ؟ **** قال : ممن يتقي الله **** فإن أحبها أكرمها **** وإن أبغضها لم يظلمها ****وقال الإمام الشافعي ( رحمه الله ) : **** من تعلم القرآن عظمت قدرته **** ومن تكلم الفقه نمى قدره **** ومن كتب الحديث قويت حجته **** ومن نظر في اللغة رقّ طبعه ****ومن نظر في الحساب جزل رأيه **** ومن لم يصن نفسه , لم ينفعه عمله **** وقيل لأحد الحكماء : أي أولادك أحب إليك ؟ قال: **** صغيرهم حتى يكبر ****,ومريضهم حتى يبرأ **** وغائبهم حتى يحضر ****وقال بعض الحكماء : ****إذا رأيت من أخيك عيباَ فإن كتمته عنه فقد خنته **** وإذا قلته لغيره فقد اغتبته **** وإن واجهته به أوحشته **** فقيل كيف نصنع ؟ **** فقال: تكنّى عنه ، وتعرّض به في جملة الحديث **** وقال عمر بن عبد العزيز لجلسائه : أخبروني من أحمق الناس ؟ **** قالوا: رجل باع آخرته بدنياه **** فقال لهم عمر: ألا أخبركم بمن هو أحمق منه ؟،**** قالوا : بلى **** قال: رجل باع أخرته بدنيا غيره *********
خطبة عن : عيد الفطر (شكر النعم)
10 يونيو، 2018
دروس عن : السنن الربانية
16 يونيو، 2018
جميع الخطب

خطبة عن ( لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ )

                          الخطبة الأولى ( لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ )

 الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

                                  أما بعد  أيها المسلمون    

يقول الله تعالى في محكم آياته وهو أصدق القائلين :

(قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (100) المائدة

إخوة الإسلام

 موعدنا اليوم إن شاء الله مع هذه الآية الكريمة ، وقد جاء في تفسير قوله تعالى :

(قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ ) أن الخبيث هو الحرام ، والطيب هو الحلال ، وقيل أن الْخَبِيث :هُمْ الْمُشْرِكُونَ ، وَالطَّيِّب : هُمْ الْمُؤْمِنُونَ ، فيَقُول تَعَالَى لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،قُلْ يَا مُحَمَّد لَا يَتساوى الرَّدِيء وَالْجَيِّد , وَالصَّالِح وَالطَّالِح , وَالْمُطِيع وَالْعَاصِي . والمؤمن والكافر { وَلَوْ أَعْجَبَك كَثْرَة الْخَبِيث } أي: وَلَوْ كَثُرَ أَهْل الْمَعَاصِي ; لِأَنَّ أَهْل طَاعَة اللَّه هُمْ الْمُفْلِحُونَ ، وهم الْفَائِزُونَ بِثَوَابِ اللَّه يَوْم الْقِيَامَة وَإِنْ قَلُّ عددهم, وَإِنَّ أَهْل مَعَاصِيه هُمْ الْأَخْسَرُونَ الْخَائِبُونَ وَإِنْ كَثُرُ عددهم  .

نعم (لَا يَسْتَوِي الْخَبِيث وَالطَّيِّب) ،فلا يستوي الإيمان والكفر، ولا الطاعة والمعصية، ولا أهل الجنة وأهل النار، ولا الأعمال الخبيثة والأعمال الطيبة، ولا المال الحرام والمال الحلال

ومن الملاحظ أن الغرض من الآية ،ليس مجرد الإخبار بأن الخبيث لا يستوي هو والطيب، فذلك أمرٌ بدهي فطري ، ولكن الغرض من الآية : هو الحث والترغيب في تتبع كل طيب ،من القول ،والعمل والاعتقاد ،والكسب، والتنفير والترهيب من كل خبيث ،من القول ،والعمل ،والاعتقاد ، والكسب. ولما كان في بعض النفوس ميلٌ إلى بعض الأقوال ،أو الأفعال ،أو المكاسب الخبيثة، ولما كان كثيرٌ من الناس يؤثر العاجل على الآجل، والفاني على الباقي، فقد جاء التحذير من الخبيث ،بأسلوب عجيب ،يقطع الطريق على من قد يحتج بكثرة من يتناولون هذا الخبيث، فقال تعالى: {وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ}

وذلك أن في بعض الخبائث شيءٌ من اللذة الحسية ،أو المعنوية، كالحصول على مالٍ كثير، ولكن من طريق حرام، أو الوصول إلى اللذة الجسدية عن طريق الزنا، أو الخمر ، أو غيرهما من الملذات المحرمة، فهذه قد تغري الإنسان، وتعجبه، إلا أنه مع كثرة مقدار الخبيث ، ولذاذة متناوله، وقرب وجدانه، فهو سبب للحرمان من السعادة الباقية الأبدية السرمدية في الدار الآخرة ، والتي إليها أشار القرآن ، بقوله تعالى :

{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبّكَ} [الكهف 46]،

وإذا كان الأمر كذلك ، فالخبيث ولو أعجبتك كثرته ، فلن يكون مساوياً للطيب ، وأعظم الطيب: معرفة الله ومحبته، وطاعته فتلك هي الحياة الطيبة التي وعد بها ـ من استقام على أمره، بأن يطيب عيشه في الدنيا ،والبرزخ، والآخرة، قال الله تعالى:

{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل: 97]

فهؤلاء هم الذين طابت أقوالهم ،وطابت أفعالهم ،وطابت حياتهم، فطاب مماتهم ،ورجوعهم إلى الله، كما قال الله تعالى : {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِين} [النحل: 32] 

والمؤمن الرشيد يعلم علم اليقين ، أن  ما في الخبيث من لذة ، إلا وفي الطيّب مثلها وأحسن منها ، مع الأمن من سوء العاقبة في الدنيا والآخرة، والعاقل حين يتحرر من هواه، ويمتلئ قلبه من التقوى، ومراقبة الله تعالى، فإنه لا يختار إلا الطيب، بل إن نفسه ستعاف الخبيث، ولو كان ذلك على حساب فوات لذات، أو لحوق مشقات ؛ فينتهي الأمر إلى الفلاح في الدنيا والآخرة، مسلياً نفسه بقول الله تعالى:

{قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا} [النساء: 77].

أيها المسلمون

(قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (100) المائدة

إنها آيةُ فازةُ جامعةُ, فلا يستوي الخبيث والطيب في كل الأبواب, فلا يستوي الخبيث في معتقده ، مع الطيب في معتقد, ولا يستوي خبيث النوايا ،مع طيب النوايا, ولا يستوي خبيث العمل ،مع طيب العمل, ولا يستوي خبيث القول ، مع طيب القول, ولا يستوي من كسبه حلال طيب ، مع من كسبه حرام خبيث, ولا يستوي المشرك مع المؤمن, ولا من أدعى أن المسيح هو الله ، مع من قال لا إله إلا الله, قال الله تعالى :

( أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأرض أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ) ص 28, وقال الله تعالى :(أَفَمَن كان مُؤْمِنًا كَمَن كان فَاسِقًا لّا يَسْتَوُونَ ) السجدة 18،                               

وقال الله تعالى : (أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ) القلم (35) ،(36)  

نعم 🙁قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ )              

                          أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم  

 

                      الخطبة الثانية ( قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ )

 الحمد لله رب العالمين . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

        أما بعد  أيها المسلمون    

وهكذا تتوالى الآيات, لإثبات هذا المعنى ، أن الخبيث لا يستوي مع الطيب، قال الله تعالى : (وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ) فاطر 19 : 22,

فلا يستوي أبداً المؤمن الذي يسير على بصيرة من الله ، مع الكافر المتخبط , ولا يستوي من يعمل عملاً يبتغي به وجه ربه الأعلى ، مع من يعمل عملاً يبتغي به عرضاً زائلاً من عوارض الحياة الدنيا, ولا يستوي البار بوالديه مع العاق لأبويه, ولا يستوي واصل الرحم مع قطعها,

ولا يستوي من يحسن إلى الخلق, ويحنو عليهم, ويطعمهم إذا جاعوا, ويسقيهم إذا عطشوا, ويستر عليهم إذا ارتكبوا معصية مع من فعل غير ذلك

ولا يستوي من ستر مسلماً مع من سعى في فضيحة العباد, ولا يستوي من يسعى في نشر الفضيلة في الأرض ،مع من يسعى في نشر الرذيلة فيها, ولا يستوي أبداً ًالمحسن إلى جاره ، مع المسيء إلى الجار, ولا يستوي طيب القول والعمل مع خبيث القول والعمل , ولا يستوي أبداً من لسانه ينطق بذكر الله, مع من شأنه القيل والقال ،والخوض في الأعراض ،والطعن في المؤمنين المؤمنات، ولا يستوي أبداً العفيف المتعفف ، مع الشرير المتكبر

أيها المسلمون

فأنظر أخي أين أنت؟ ومع من أنت؟, هل أنت من الصالحين الطيبين، أم أنت مع الفئة الأخرى ؟؟ ،أنظر هل أنت من المصلحين بين الناس؟, أم أنت من المفسدين في الأرض ؟,  

فقد قدر الله سبحانه أن يكون هناك أقوام يسعون للإصلاح بين الناس, أو يسعون لكفالات الأيتام, أو يسعون لتعمير بيوت الله, وهناك آخرون : يسعون في الأرض فسادا

نعم : (قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (100) المائدة

الدعاء 

حامد ابراهيم
حامد ابراهيم
رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ