خطبة عن ( كورونا آيَةٌ مُبْصِرَة: ( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا )
ديسمبر 27, 2020خطبة عن (من السنن الربانية: (سنة التداول) (وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ)
يناير 4, 2021الخطبة الأولى ( الإسلام ومبدأ المساواة بين الناس ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ)
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
يقول الله تعالى في محكم آياته : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات: 13]، وفي سنن الترمذي 🙁عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « قَدْ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالآبَاءِ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ وَالنَّاسُ بَنُو آدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ »، وفي مسند أحمد : (عَنْ أَبِي نَضْرَةَ حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِي وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ فَقَالَ « يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلاَ إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلاَ لاَ فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلاَ لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلاَ لأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلاَ أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلاَّ بِالتَّقْوَى ،أَبَلَّغْتُ ».
إخوة الإسلام
إن المتتبع لنشأة (مبدأ المساواة بين الناس) خلال المراحل المتعاقبة التي مرت بها الإنسانية منذ بداياتها الأولى في العصور السحيقة، وحتى عهد قريب، يجد أنّ الظلم ،والاستعباد ، والاستعلاء ،هي السمات السائدة في مسيرة الجماعة الإنسانية، فصراع الإنسان دائم منذ هبوطه على الأرض، وإيقاعه الظلم بأخيه إلى حد قتله ،والفوز بمتعة الحياة، وقد استمرت شريعة الغاب على هذا النهج ،الذي يقوم على التغالب، وفرض إرادة القوي على الضعيف، واستعباد الحاكم للمحكوم، وتسخير الفقير من أجل الغني· وكان من الطبيعي – في ظل هذا المناخ- أن ينزوي (مبدأ المساواة بين الناس)، بل وجدت فكرة التفرقة بين الناس منذ عصر أرسطو، الذي تنسب اليه مقولة تقسيم المجتمع إلى (طبقة سادة ،وطبقة عبيد)، ولم يكن هذا رأي أرسطو وحده، بل شاركه في ذلك مفكرون آخرون في عصور متتابعة،
ثم جاء الإسلام ،ليقول للناس ما قاله الحق تبارك وتعالى :(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ) [الحجرات: 13]، وما يقوله رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم : (النَّاسُ بَنُو آدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ »، وقوله صلى الله عليه وسلم: « يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلاَ إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلاَ لاَ فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلاَ لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلاَ لأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلاَ أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلاَّ بِالتَّقْوَى»،
فمبدأ المساواة بين الناس من الأمور والقضايا التي أعطاها الإسلام أولوية ،ودافع من أجل تطبيقها، بل ونزلت فيها الآيات القرآنية ،وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم فيها الأحاديث النبوية، وذلك لكونها من الأمور المهمة في الحفاظ على المجتمع الإسلامي بكل صوره، فهي العنصر الذي ينظم حياة الناس، ويضمن لهم حقوقهم ،ويقيم عليهم الواجبات،
والإسلام دعا إلى المساواة بين الناس، وحرص على تأكيدها ،قبل أن تعرفها الأمم الأخرى بقرون طويلة، وقبل أن تسعى لتكريسها في مجتمعاتها ،والنص عليها في دساتيرها، نعم ، فإن الإسلام كان سباقاً في تأكيد (مبدأ المساواة بين الناس)، وإقراره كأحد الأصول التي تنهض عليها الأمة الإسلامية، وتبلغ المساواة بين الناس قمّتها عندما نسمع قولاً للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، في موقف يتعرض فيه لحد من حدود الله، عندما أتى أسامة بن زيد يشفع في امرأة شريفة من قريش سرقت، ففي الصحيحين واللفظ لمسلم: (عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الَّتِي سَرَقَتْ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فِي غَزْوَةِ الْفَتْحِ ،فَقَالُوا: مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالُوا: وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَّ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَأُتِيَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَكَلَّمَهُ فِيهَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ،فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ». فَقَالَ لَهُ أُسَامَةُ اسْتَغْفِرْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَلَمَّا كَانَ الْعَشِيُّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَاخْتَطَبَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ « أَمَّا بَعْدُ: فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ ،وَإِنِّي وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا ». ثُمَّ أَمَرَ بِتِلْكَ الْمَرْأَةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقُطِعَتْ يَدُهَا).
هكذا حارب الإسلام العادات السيئة ،التي كانت منتشرة في العالم في ذلك الوقت، من ظلم الأكاسرة ،والقياصرة ،والأباطرة، ومن جبروتهم وطغيانهم، نعم حارب الإسلام كل هذه العادات ،وجعل مكانها العدل ،والمساواة ،والرحمة، ويدلّ على ذلك قول المولى تبارك وتعالى: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ) (58) النساء. ،وقوله عزّ وجلّ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقَيرًا فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) (135) النساء. ولقد تنازع عليّ بن أبي طالب – رضي الله عنه- وهو أمير على المؤمنين مع يهودي، فاحتكما إلى شريح، فسأل عليّ بن أبي طالب البيّنة فعجز عن إقامتها، فوجّه اليمين إلى خصمه اليهودي فحلف، فحكم بالدرع لليهودي، فاستغرب اليهودي ذلك الأمر، وقال: قاضي أمير المؤمنين يحكم لي عليه! ونطق بالشهادتين وأسلم.
فالإسلام لا يميز بين البشر، فكلهم أمام الشرع سواء، فمن أخطاء يتحمل خطأه، ومن أصاب فله أجره، فلا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى، لأن المساواة بين الناس مدعاة لتأليف القلوب، وهي من الأمور التي تدعم استقرار المجتمعات، وتضمن أمنها ،دون جور أو خوف، كما أنها تهذب النفوس ،فلا يشعر أحد أنه أفضل من غيره، فالكل سواء، والكل أخوة، كما أن المساواة بين الناس تقيم ميزانًا بينهم في المحاسبة، وتحمل الوزر ، أو اكتساب الأجر.
أيها المسلمون
وقد تعددت صور المساواة بين الناس في الاسلام ، ومنها : أن جعل العقوبة واحدة للجميع دون استثناء، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : (إنَّمَا أَهْلَكَ الذينَ قَبْلَكُم أنَّهُم كانُوا إِذَا سَرَقَ فيهُم الشَّريفُ تَرَكُوه، وَإِذَا سَرَقَ فيهُم الضَّعيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ) ،ومن الصور الدالة على المساواة في الإسلام، المساواة بين الرجل والمرأة في أمور كثيرة ،ومنها: العمل ،والأجر ،ودخول الجنة، قال الله تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل: 97). فدل ذلك على أن المرأة لها نصيب مساوٍ للرجل من الأجر والثواب في الدنيا والآخرة، وكذلك العبادات بأنواعها، من صلاة ،وزكاة ،وحج، جميعها تعتمد على التسوية بين المكلفين بها، ففي الحج نجد الإحرام الموحد تجسيداً حياً لعبودية الخالق، والمساواة في ما بين الخلق·
وهكذا هدم الدين الإسلامي (بمبدأ المساوة بين الناس) كل المعايير الزائفة التي أشار القرآن الكريم إلى الكثير منها, حيث يقول الله تعالى في الإنكار على أصحاب المعايير الزائفة في التفاضل: (قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ) (111) الشعراء. مما يدل على أنهم لم يؤمنوا؛ لأن مَن هم أقل منهم قد آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم. وقالوا: (أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء) (13) البقرة. ولما طلب وجهاء قريش ومن كانوا يحسبون أنفسهم سادة قومهم من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يطرد الفقراء والمساكين ،وضعاف الناس الذين التفوا حوله وآمنوا به، كعمار بن ياسر، وبلال، بحجة أنهم يريدون أن يستمعوا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ولكنهم لا يجلسون مجلساً يكون فيه هؤلاء محل الرعاية من الرسول الكريم، نزل قول الله تعالى: (وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ) (52) الأنعام. ، ويعيب الرسول -صلى الله عليه وسلم- على أحد أصحابه أن عير صاحباً له بلونه, ففي الصحيحين واللفظ لمسلم 🙁عَنِ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ مَرَرْنَا بِأَبِي ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ وَعَلَيْهِ بُرْدٌ وَعَلَى غُلاَمِهِ مِثْلُهُ فَقُلْنَا يَا أَبَا ذَرٍّ لَوْ جَمَعْتَ بَيْنَهُمَا كَانَتْ حُلَّةً. فَقَالَ إِنَّهُ كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ إِخْوَانِي كَلاَمٌ وَكَانَتْ أَمُّهُ أَعْجَمِيَّةً فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ فَشَكَانِي إِلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَلَقِيتُ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ ». قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ سَبَّ الرِّجَالَ سَبُّوا أَبَاهُ وَأُمُّهُ. قَالَ « يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ ،هُمْ إِخْوَانُكُمْ جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ ،فَأَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ، وَأَلْبِسُوهُمْ مِمَّا تَلْبَسُونَ ،وَلاَ تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ ،فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ ».
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية ( الإسلام ومبدأ المساواة بين الناس ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ)
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
والأمر الذي يجب أن ننتبه إليه: أن لفظ ” المساواة ” يحوي بين جنباته حقّاً وباطلاً ، فهو لفظ مشترك في الخير والشر ،وأكثر من يستعمله وينادي به اليوم إنما يريد الباطل والشرَّ الذي فيه ،فاستعمالهم له إنما هو لجعل الناس سواسية متساويين لا يفرَّق بينهم بسبب الدين ،ولا الجنس ،فنادوا بمساواة المرأة بالرجل في كافة المجالات حتى تلك التي من خصائص الرجال ، كما نادوا بالمساواة في المواطنة ،وأنه لا ينبغي أن يكون الدين مفرِّقاً بين الناس ،فجمعوا بين الموحد والمشرك ،والمسلم والوثني ،وجعلوهم في سياق واحد ،لا يفرق الدِّين بينهم .
وأما الخير والحق الذي في هذا اللفظ فهو: أن المسلمين متساوون أمام الشرع في أحكامه ، وتكاليفه ،فلا يفرَّق بين شريف ووضيع في إقامة الحدود ،ولا بين الرجل والمرأة ، إذا جاء أحدهم بما يستحق به جلداً ،أو رجماً ،أو قتلاً ، وقد جاءت أمثلة عملية على ذلك ، كما أن من أوجه المساواة بين الرجل والمرأة : الوعد في الآخرة بالثواب ، والجنة ، قال الله تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/ 97 ،هذا هو المعنى الحق الذي في هذا اللفظ ، وليس هذا ما يريده من ينادي بالمساواة في الجزاء عند الله ،وعند المؤمنين ،قال الله تعالى : (أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ) (28) ص ،لذلك فقد نفى الاسلام أن يستوي من آمن بالله وأنفق ماله قبل الحديبية ،وبين من آمن وأنفق بعدها ،قال الله تعالى : (لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا) (10) الحديد، كما نفى المساواة بين المجاهدين والقاعدين بغير عذر ،قال تعالى : (لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً) النساء (95) ،
وكذلك المساواة بين المرأة والرجل لها جانبان : حق ، وباطل ، فإذا أريد أنهما سواء في التكاليف والأحكام وإقامة الحدود : فالمعنى صحيح ،إلا ما استثناه النص ، وإذا أريد به أن الذكر كالأنثى في كل الأمور :فباطل ،والله تعالى يقول (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى) آل عمران (36)، فالمرأة تحتاج لولي في الزواج ،وليس الرجل كذلك ،والقوامة للرجل ،لا للمرأة ،والطلاق بيد الزوج ، لا الزوجة ،والجماعة والجهاد واجبان على الرجال دون النساء ،وثمة فروق أخرى في الدية ، والعقيقة ،والميراث .ولا يعني هذا تمييز الرجل في كل الأمور ،فقد جاءت الوصية بالأم ثلاثة أضعاف الوصية بالأب ،ففي الحديث المتفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي قَالَ : (أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبُوكَ) ، وقد قدَّم الله تعالى الإناث في بعض المواضع مثل قوله تعالى : (يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ ) الشورى / 49 . ولذا فإنه من دعا لمساواة المرأة بالرجل في كل الأمور :فهو داعية ضلال.
أيها المسلمون
إن الإسلام سما بالإنسان وكرّمه، وأزال الفوارق في الحقوق، وفي المعاملات بين جميع أفراده ، وإن ما تدعيه الأمم الديمقراطية اليوم من أن العالم مدين لها بمبدأ المساواة يناقضها واقعها، وسياستها وقوانينها، فحقوق الإنسان التي تتصارع الأمم على تنازع شرف وضعها، قد أعلنها المصطفى -صلوات الله وسلامه عليه- منذ بدء الدعوة الإسلامية مع تطبيقها، وسار على منواله الخلفاء الراشدون من بعده، وكثير من فضلاء الأمة الإسلامية الذين كانوا مفخرة التاريخ الإسلام
الدعاء