خطبة عن (الْبُخْل)
نوفمبر 4, 2023خطبة عن (السَمَّاعُون للْكَذِبِ الأَكَّالُون للسُّحْتِ)
نوفمبر 4, 2023الخطبة الأولى (الحياة السعيدة)
الحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد أيها المسلمون
يقول الله تعالى في محكم آياته: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (97) النحل
إخوة الإسلام
إن الحياة السعيدة لا تكون إلا بالتمسك بكتاب الله تعالى، واتباع هداه، والتخلق بأخلاق رسوله ومجتباه، قال الله سبحانه وتعالى: (فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) [البقرة 38]، قال المفسرون: لا خوف عليهم في الدنيا من المكدرات والمنغصات والفتن والمضلات، ولا هم يحزنون في الآخرة. وقال تعالى: (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى) [طه 123 ] أي: لا يضل في الدنيا، ولا يشقى في الآخرة، فالحياة السعيدة: تكون بالتقرب من الخالق سبحانه ، ويكون التقرب إلى الله تعالى بفعل الفرائض، وترك المحرمات، وبالإكثار من نوافل العبادات، فهي من أعظم الأشياء أثرا في إصلاح القلب، وفي صحيح البخاري: (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – «إِنَّ اللَّهَ قَالَ.. وَمَا تَقَرَّبَ إِلَىَّ عَبْدِى بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَىَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ)، وإذا صلح للعبد قلبه، صلحت نفسه، واستقامت حياته، وسعدة أوقاته، وفي الصحيحين: يقول صلى الله عليه وسلم: (أَلاَ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ. أَلاَ وَهِىَ الْقَلْبُ»،
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: الإيمان والعمل الصالح: قال تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [النحل: 97]، وقال تعالى: ﴿ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْم الْقِيَامَةِ أَعْمَى ﴾ [طه: 123، 124]. فالحياة الطيبة تكون لأهل الإيمان والعمل الصالح، وأما غيرهم فلا – حتى وإن تمتعوا بالملذات المحسوسة – فإنهم في ضيق ونكد؛ لأن مدار السعادة على القلب وراحته، يقول ابن عباس -رضي الله عنهما-: (إن للحسنة ضياء في الوجه، ونورًا في القلب، وقوة في البدن، وسعة في الرزق، ومحبة في قلوب الخلق). وفي المقابل فإن المعاصي سبب لعدم التوفيق، ونكد الحياة، كما قال الله عز وجل: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) {طه:124}. يقول ابن عباس -رضي الله عنهما-: (وإن للسيئة سوادًا في الوجه، وظلمة في القبر، والقلب، ووهنًا في البدن، ونقصًا في الرزق، وبغضة في قلوب الخلق).
فمن أراد السعادة الحقيقية الدائمة فعليه بالعمل بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، على حسب فهم سلف هذه الأمة، وأن يلزموا جماعة المسلمين، والصحبة الصالحة منهم، وأن يكثروا من الالتجاء إلى الله تعالى، ودعائه والتضرع إليه، وأن يكثر من الأعمال الصالحة، فسيحي حياة سعيدة طيبة، كما وعد الله تعالى، حيث يقول تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [النحل: 97]
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: الإحسان إلى الخلق بالقول والعمل، وأنواع المعروف؛ فإنَّ الله يدفع به الهموم والغموم عن العبد، ويعاملك الله وَفق معاملتك لعباده، قال الإمام ابن القيم – رحمه الله: “من رفَقَ بعباد الله رفق الله به، ومن رحِمَهم رحمه، ومن أحسن إليهم أحسن إليه، ومن جاد عليهم جاد عليه، ومن نفعهم نفعه، ومن سترهم ستره، ومن منعهم خيره منعه خيره، ومن عامل خلقه بصفةٍ عامَلَهُ الله بتلك الصفة بعينها في الدنيا والآخرة، فالله لعبده حَسَبَ ما يكون العبد لخلقه”، قال تعالى: ﴿ لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 114].
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: الاشتغال بعمل من الأعمال، أو علم من العلوم النافعة، مما تأنس به النفس، وتشتاقه؛ فإن ذلك يلهي القلب عن اشتغاله بالقلق الناشئ عن توتر الأعصاب ، وربما نسي بسبب ذلك الأسباب التي أوجبت له الهم والغم، ففرحت نفسه، وازداد نشاطه.
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: اجتماع الفكر كله على الاهتمام بعمل اليوم الحاضر، وترك الخوف من المستقبل، أو الحزن على الماضي، فيصلح يومه ووقته الحاضر، ويَجِدُّ ويجتهد في ذلك؛ قال -صلى الله عليه وسلم-: (احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللهِ ولا تَعْجِزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ، فَلا تَقُلْ: لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قَدَرُ اللهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ؛ فَإِنَّ (لَوْ) تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ) رواه مسلم.
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: الإكثار من ذكر الله؛ فإن ذلك من أكبر الأسباب لانشراح الصدر، وطمأنينة القلب، وزوال همه وغمه، قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ألا بذكر اللَّه تطمئن القلوب} (الرعد: 28)، فذكر الله يقيم الإنسان على الإيمان بالله، ويمسك به في مجال العمل الصالح، فيحيا حياة طيبة، يجد فيها الأمن والسكينة، فإذا كانت الآخرة، وجد ما عمل من صالحات حاضرا، فيسعد به ويهنأ. فالذي يذكر الله وهو موقن به، طامع في رحمته، معتصم بجلاله، محتّم بحماه، لائذ بفضله، عائد به، من هموم الدنيا، ومن ظلم الظالمين، وبغى الباغين، يجد ربا قريبا منه، سامعا دعاءه مستجيبا له، قال تعالى: {وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} . وقال تعالى: { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} (البقرة: 152). وقال جل شأنه: { وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} (١لبقرة : 186) .
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: أن ينظر الإنسان إلى من هو أسفل منه، ولا ينظر إلى من هو أعلى منه في الرزق والصحة، وغيرهما، وقد ورد في الحديث عن أبي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه – قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: (انْظُرُوا إِلَى مَنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ، وَلا تَنْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ؛ فَهُوَ أَجْدَرُ أَلاَّ تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللهِ) رواه مسلم. فبهذه النظرة يرى أنه يفوق كثيرًا من الخلق في العافية وتوابعها، وفي الرزق وتوابعه، فيزول قلقه وهمه وغمه، ويزداد سروره واغتباطه بنعم الله.
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: السعي في إزالة الأسباب الجالبة للهموم، وفي تحصيل الأسباب الجالبة للسرور؛ وذلك بنسيان ما مضى عليه من المكاره التي لا يمكنه ردُّها، ومعرفته أن اشتغال فكره فيها من باب العبث والمحال، فيجاهد قلبه عن التفكير فيها.
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: تقوية القلب، وعدم التفاته للأوهام والخيالات التي تجلبها الأفكار السيئة؛ لأن الإنسان متى استسلم للخيالات، وانفعل قلبه للمؤثرات، من الخوف والأمراض وغيرها، أوقعه ذلك في الهموم والغموم، والأمراض القلبية والبدنية، والانهيار العصبي.
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: الاعتماد والتوكل على الله، والوثوق به، والطمع في فضله؛ فإن ذلك يدفع الهموم والغموم، ويحصل للقلب من القوة والانشراح والسرور، الشيء الكثير.
ففي جامع الترمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ نَزَلَتْ بِهِ فَاقَةٌ فَأَنْزَلَهَا بِالنَّاسِ لَمْ تُسَدَّ فَاقَتُهُ، وَمَنْ نَزَلَتْ بِهِ فَاقَةٌ فَأَنْزَلَهَا بِاللَّهِ فَيُوشِكُ اللَّهُ لَهُ بِرِزْقٍ عَاجِلٍ أَوْ آجِلٍ»
التوكل على الله تعالى يكون في كل الأمور، وجميع الشؤون: يسيرها وعسيرها، قليلها وكثيرها، ظاهرها وباطنها، غاياتها ومقدماتها، أسبابها ومسبباتها؛ فإن الله تعالى إذا لم ييسر الأمر؛ لم يتيسر، كما قالت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (سلوا الله كل شيء؛ حتى الشسع، فإن الله إن لم ييسره؛ لم يتيسر). (رواه أبو يعلى)، ولذلك أطلق الله تعالى الأمر بالتوكل عليه، ولم يقيده بشيء؛ ليشمل كل شيء، كما قال تعالى: (وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ وَكَفَى بِاللهِ وَكِيلًا ) [الأحزاب:3] ،قال الداراني: “كل الأحوال لها وجه وقفا، إلا التوكل؛ فإنه وجه بلا قفا”، يعني هو إقبال على الله من كل الوجوه، وثقة به، فالتوكل على الله عبادة الصادقين، وسبيل المخلصين، أمر الله تعالى به أنبياءه المرسلين، وأولياءه المؤمنين، قال رب العالمين: { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا} الفرقان (58)
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: أنه إذا أصاب الانسان مكروه، أو خاف منه، فليقارن بينه وبين بقية النعم الحاصلة له، دينية أو دنيوية؛ فإنه سيظهر له كثرة ما هو فيه من النعم، وتستريح نفسه وتطمئن لذلك.
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية (الحياة السعيدة)
الحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد أيها المسلمون
ومن أهم أسباب الحياة السعيدة: مراقبة الله تعالى في كل تصرفاتنا، فمراقبة الله في السر والعلن من أسمى مقامات الدين، وأعلى منازله؛ فهي تفسير لمعنى الإحسان، الذي هو أعلى درجات الدين، وأفضلُ منازل العبودية؛ بل هو حقيقتها ولبها وروحها وأساسها، وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.. كما ثبت في حديث جبريل المشهور، حين سأل النبي صلى الله عليه وسلم مَا الإِحْسَانُ؟ فقَالَ: «أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ». متفق عليه.
فالمراقبة: “أن تعبد الله كأنك تراه” فتحسِنَ عملك الذي أمرك به ربك سبحانه، كأنك تراه وهو ينظر إليك؛ فتكون حاضرَ الذهن، فارغَ النفس، مستجمِعَ القلب، كما لو كنت تشاهد ربك سبحانه ، فتستحضرُ عظمته، وجلاله، وكماله، وجماله. وتستحضر أنك في حاجة إلى رحمته ومغفرته ورضوانه. “فإن لم تكن تراه فإنه يراك” أي فإن لم تستطع أن تبلغ بعبادتك إلى مستوى مَن يعبد الله كأنه يراه؛ فاعبدِ الله وأنت على يقين أنه مطلع عليك، ناظر إليك، فاستحضرْ مراقبة ربك في كل ما تقول وتعمل، وتذَكّرْ دائما أنه يراك. نعم إنه يراك.. يراك ويعلم سرّك ونجواك.. في الصحراء يراك.. في الجو أو في البحر يراك.. إن كنت وحيداً يراك، وإن كنت في جمْعٍ يراك. قال تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [المجادلة: 7].
الدعاء