خطبة عن ( الصِّدْق مَعَ اللَّهِ )
ديسمبر 23, 2017خطبة عن (أيها الشباب: أنتم مستهدفون فانتبهوا)
ديسمبر 23, 2017الخطبة الأولى ( مع الصحابي : (عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ )
الحمد لله رب العالمين .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.. نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
يقول الله تعالى في محكم آياته وهو أصدق القائلين : {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا} [الفتح:29]،وروى مسلم في صحيحه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ مَا تُوعَدُ وَأَنَا أَمَنَةٌ لأَصْحَابِي فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لأُمَّتِي فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِى مَا يُوعَدُونَ ».
إخوة الاسلام
إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هم – أبر الناس قلوباً، وأعمقهم علماً ، وأحسنهم خلقاً ،واليوم إن شاء الله نريد أن نقترب من أولئك الرجال الأبرار ، لنستقبل فيهم أروع نماذج البشرية ، ولنرى في سيرتهم اسمى ما عرفت البشرية من عظمة ونبل ورشاد ،نقترب منهم لنرى إيمانهم ، وثباتهم ، وبطولاتهم ، وولاءهم لله ورسوله ، لنرى البذل الذي بذلوا ، والهول الذي احتملوا ، والفوز الذي أحرزوا ،نرى الدور الجليل الذي نهضوا به لتحرير البشرية كلها من وثنية الضمير ، وضياع المصير ، حقا ، إنهم فتية آمنوا بربهم ، فزادهم الله هدى ،واليوم إن شاء الله موعدنا مع صحابي جليل ،إنه الصحابي 🙁عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ) أما عن اسمه ونسبه : فهو عبد الله بن عمرو بن حرام بن الخزرج، الأنصاري السلمي، وهو أبو جابر بن عبد الله ، وهو أحد النقباء ليلة العقبة، فحين كان الأنصار السبعون يبايعون رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة الثانية، كان عبد الله بن عمرو بن حرام أحدهم ، ولما اختار الرسول صلى الله عليه وسلم منهم نقباء، كان عبدالله بن عمرو أحد هؤلاء النقباء، فقد جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم نقيبا على قومه من بني سلمة ،ولما عاد الى المدينة وضع نفسه، وماله، وأهله في خدمة الاسلام ، وكان سيدًا من سادات الخزرج ، وشريفا من أشرافها ، وكان رجلا أحمر أصلع ليس بالطويل .أما عن قصة إسلامه : فيروي كعب بن مالك قصة إسلام عبد الله بن عمرو بن حرام فيقول: خرجنا إلى الحج ،وواعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العقبة من أوسط أيام التشريق ، فلما فرغنا من الحج ، وكانت الليلة التي واعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها، ومعنا عبد الله بن عمرو بن حرام أبو جابر، سيد من سادتنا أخذناه ، وكنا نكتم من معنا من قومنا من المشركين أمرنا، فكلمناه وقلنا له: يا أبا جابر : إنك سيد من سادتنا ، وشريف من أشرافنا، وإنا لنرغب بك عما أنت فيه ،أن تكون حطبًا للنار غدًا، ثم دعوناه إلى الإسلام ،وأخبرناه بميعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إيانا العقبة، قال: فأسلم ، وشهد معنا العقبة ، وكان نقيبًا. ولما عاد النقباءُ إلى المدينة ، وضع عبدُالله (أبو جابر) نفسَه وأهله وماله في خدمة الدين، ولما تمَّت الهجرة النبوية إلى المدينة ،جنَّد نفسَه لصُحبة الرسول – صلوات الله وسلامه عليه – وما أن شُرع الجهاد ، حتى كان أبو جابر في طليعة المُجاهدين ،بما يملكون ، يرجون ثواب الله ، والدار الآخرة.
أيها المسلمون
وفي يوم أُحُد ، ألقى الله في رُوعه أنه سيُرزق بالشهادة، وأنه لن يعود إلى أهله في الدنيا؛ فغمرتْه الفرحةُ، وعمَّه السُّرورُ والغِبطة، ودعا إليه ولده جابرًا؛ ليُخبره بما يتراءى له، وتنازعا الخُروج للجهاد، واستَهَما فخرج سهم الوالد الوقور، وإذا كان لكل راحلٍ وصيةٌ، فإنَّ عبدالله أوصى ابنه جابرَ بن عبدالله بن حرام قائلاً: “إني لا أراني إلا مقتولاً في هذه الغزوة، بل لعلي سأكون أولَ شُهدائها من المسلمين، وإني والله لا أدَع أحدًا بعدي أحب إليَّ منك بعد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وإن عليَّ دَينًا فاقضِ عنِّي دَيني، واستوصِ بأخواتك خيرًا”.وجاءت قريش في صبيحة اليوم التالي تغزو المدينةَ المنورة الآمنة، ودارت معركة رهيبةٌ بين المشركين والمسلمين، وحقق المسلمون في بدايتها نصرًا سريعًا، وكان من المُمكن أن يكون نصرًا عظيمًا، إلا أن الرُّماة الذين جعلهم الرسول – صلى الله عليه وسلم – فوق الجبل لحماية ظهور المسلمين – أغراهم هذا النصرُ الخاطف؛ فتركوا أماكنهم ونزلوا إلى أرض المعركة لجمْع الأسلاب والغنائم، وحينئذٍ رأى المشركون انكشاف ظهور المسلمين، فجمعوا فُلولَهم ،وانقضُّوا على المسلمين، فتحوَّل النصر إلى هزيمة، وهنا قاتل عبدالله بن عمرو بن حرام قِتالَ مودِّع وشهيد؛ فقد أراه ربُّه في فؤاده مصيرَه، وقاتَل صَحابة كثيرون، ولكنَّ المُشركين من غيظهم وحقْدِهم مثَّلوا بهم جميعًا، وكان عبد الله ممن مثلوا به ،فجُدع أَنفهُ، وقُطعت أُذناه ، ومُثل به . وبعد أن وضعَت الحرب أوزارَها، وبحث المسلمون عن شُهدائهم، وجد جابرٌ أباه من جملتهم، واجتمع عليه ناس من قومهم يَبكون أبا جابر، يقول جابر : لما قتل أبي يوم أحد، جعلت أكشف عن وجهه، وأبكي، وجعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهوني ، وهو لا ينهاني، وجعلت عمتي تبكيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “تبكيه أو لا تبكيه، ما زالت الملائكة تظلله بأجنحتها حتى رفعتموه”. ولما تعرَّف المسلمون على شهدائهم، شرَعَ كلٌّ منهم في حمل شهيدِه إلى المدينة ليُدفَن هناك، وحملتْ زوجة عبدِالله زوجَها وأخاها عمرَو بن الجموح على ناقتها لتعود بهما إلى المدينة، وشرَع بعض المسلمين في العودة إلى المدينة كذلك، ولم يَلبثوا أن سمعوا منادي الرسول – صلى الله عليه وسلم – يُناديهم: (أن ادفنوا القتْلى في مَصارعهم)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “زملوهم بجراحهم، فأنا شهيد عليهم” وكفن عبد الله في نمرة ، ووقَف المصطفى يودِّع الشهداء، ويُشرف على دفنهم، فلما جاء دور عبدالله بن حرام ليُدفن، نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ادفنوا عبدالله بن عمرو، وعمرو بن الجموح في قبر واحد؛ فإنهما كانا في الدنيا متحابَّين مُتصافِيَين) .
أيها المسلمون
وتمر الأيام ، ويرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنه جابرا يبكي أباه ،وهو حزين على فراقه ، ويحمل هم سداد ديونه ، فيبشره رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسليه ، ففي سنن الترمذي بسند حسن ( أن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ لِي « يَا جَابِرُ مَا لِى أَرَاكَ مُنْكَسِرًا ». قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ اسْتُشْهِدَ أَبِى قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ وَتَرَكَ عِيَالاً وَدَيْنًا. قَالَ « أَفَلاَ أُبَشِّرُكَ بِمَا لَقِىَ اللَّهُ بِهِ أَبَاكَ ». قَالَ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ « مَا كَلَّمَ اللَّهُ أَحَدًا قَطُّ إِلاَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ وَأَحْيَا أَبَاكَ فَكَلَّمَهُ كِفَاحًا فَقَالَ يَا عَبْدِى تَمَنَّ عَلَىَّ أُعْطِكَ. قَالَ يَا رَبِّ تُحْيِينِي فَأُقْتَلَ فِيكَ ثَانِيةً. قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّهُ قَدْ سَبَقَ مِنِّى أَنَّهُمْ إِلَيْهَا لاَ يُرْجَعُونَ ». قَالَ وَأُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [آل عمران: 169، 170]. فَلْيَنْعَمْ عَبدُاللهِ بَتكْلِيمِ رَبِّهِ ورِضَاهُ، ولْيَسْعَدْ في جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ والأرضُ. مَاتَ عَبدُاللهِ شهيدا، وحَفِظَ اللهُ له ذُريَّتَه، وقَضَى اللهُ عنه دَينَهُ؛ ففي صحيح البخاري (عَنْ جَابِرٍ – رضى الله عنه – قَالَ أُصِيبَ عَبْدُ اللَّهِ وَتَرَكَ عِيَالاً وَدَيْنًا ، فَطَلَبْتُ إِلَى أَصْحَابِ الدَّيْنِ أَنْ يَضَعُوا بَعْضًا مِنْ دَيْنِهِ فَأَبَوْا ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ – صلى الله عليه وسلم – فَاسْتَشْفَعْتُ بِهِ عَلَيْهِمْ فَأَبَوْا ، فَقَالَ « صَنِّفْ تَمْرَكَ كُلَّ شَيْءٍ مِنْهُ عَلَى حِدَتِهِ ، عِذْقَ ابْنِ زَيْدٍ عَلَى حِدَةٍ ، وَاللِّينَ عَلَى حِدَةٍ ، وَالْعَجْوَةَ عَلَى حِدَةٍ ، ثُمَّ أَحْضِرْهُمْ حَتَّى آتِيَكَ » . فَفَعَلْتُ ، ثُمَّ جَاءَ – صلى الله عليه وسلم – فَقَعَدَ عَلَيْهِ ، وَكَالَ لِكُلِّ رَجُلٍ حَتَّى اسْتَوْفَى ، وَبَقِىَ التَّمْرُ كَمَا هُوَ كَأَنَّهُ لَمْ يُمَسَّ ) ، وفي صحيح البخاري : (عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ – رضى الله عنهما – أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ تُوُفِّىَ ، وَتَرَكَ عَلَيْهِ ثَلاَثِينَ وَسْقًا لِرَجُلٍ مِنَ الْيَهُودِ ، فَاسْتَنْظَرَهُ جَابِرٌ ، فَأَبَى أَنْ يُنْظِرَهُ ، فَكَلَّمَ جَابِرٌ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – لِيَشْفَعَ لَهُ إِلَيْهِ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – وَكَلَّمَ الْيَهُودِيَّ لِيَأْخُذَ ثَمَرَ نَخْلِهِ بِالَّذِي لَهُ فَأَبَى ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – النَّخْلَ ، فَمَشَى فِيهَا ثُمَّ قَالَ لِجَابِرٍ « جُدَّ لَهُ فَأَوْفِ لَهُ الَّذِى لَهُ » . فَجَدَّهُ بَعْدَ مَا رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فَأَوْفَاهُ ثَلاَثِينَ وَسْقًا ، وَفَضَلَتْ لَهُ سَبْعَةَ عَشَرَ وَسْقًا ، فَجَاءَ جَابِرٌ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – لِيُخْبِرَهُ بِالَّذِي كَانَ ، فَوَجَدَهُ يُصَلِّى الْعَصْرَ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَخْبَرَهُ بِالْفَضْلِ ، فَقَالَ « أَخْبِرْ ذَلِكَ ابْنَ الْخَطَّابِ » . فَذَهَبَ جَابِرٌ إِلَى عُمَرَ ، فَأَخْبَرَهُ . فَقَالَ لَهُ عُمَرُ لَقَدْ عَلِمْتُ حِينَ مَشَى فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – لَيُبَارَكَنَّ فِيهَا).
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية ( مع الصحابي : (عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ )
الحمد لله رب العالمين .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.. نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
لقدْ نَالَ عبدُاللهِ بنُ حَرَامٍ وأصْحَابُهُ الذينَ ضَحَّوْا بأرواحِهِمْ رَخِيصةً في سبيلِ اللهِ مَكَانةً عَظِيمةً، وأَجرًا جَزِيلاً، وفَضْلاً وَاسِعًا؛ حَتَّى إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ كُلَّمَا ذَكَرَ أَصحَابَ أُحُدٍ تَمَنَّى أَن لَو مَاتَ مَعهُمْ؛ فقدْ رَوَى الإمامُ أَحمدُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِالرَّحْمَنِ بنِ جَابِرٍ، عَنْ أَبِيْهِ: أنَّه سَمِعَ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ إِذَا ذُكِرَ أَصْحَابُ أُحُدٍ: “وَاللهِ، لَوَدِدْتُ أَنِّي غُوْدِرْتُ مَعَ أَصْحَابِ فَحْصِ الجَبَلِ”. يَعنِي: قُتِلْتُ مَعَهُم) ، ويخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بما كان من شأن شهداء أحد ، وما تفضل الله تعالى به عليهم من فضل عظيم ودرجات عالية في جنات النعيم ، ففي مسند أحمد وغيره (عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لَمَّا أُصِيبَ إِخْوَانُكُمْ بِأُحُدٍ جَعَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَرْوَاحَهُمْ فِي أَجَوَافِ طَيْرٍ خُضْرٍ تَرِدُ أَنْهَارَ الْجَنَّةِ تَأْكُلُ مِنْ ثِمَارِهَا وَتَأْوِي إِلَى قَنَادِيلَ مِنْ ذَهَبٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ فَلَمَّا وَجَدُوا طِيبَ مَشْربِهِمْ وَمَأْكَلِهِمْ وَحُسْنَ مُنْقَلَبِهِمْ قَالُوا يَا لَيْتَ إِخْوَانَنَا يَعْلَمُونَ بِمَا صَنَعَ اللَّهُ لَنَا لِئَلاَّ يَزْهَدُوا فِي الْجِهَادِ وَلاَ يَنْكُلُوا عَنِ الْحَرْبِ. فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنَا أُبَلِّغُهُمْ عَنْكُمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَؤُلاَءِ الآيَاتِ عَلَى رَسُولِهِ : ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ * الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ * الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾ [آل عمران: 169 – 173].
أيها المسلمون
ويخبرنا جابر بن عبد الله بما كان من شأن أبيه بعد دفنه فيقول : كان أبي قد لحد مع آخر ، فلم تدعني نفسي حتى استخرجته ودفنته وحده بعد ستة أشهر ، فإذا الأرض لم تأكل منه شيئا ، إلا بعض شحمة أذنه . وفي رواية أخرى : عن عبد الرحمن بن عبد اللّه بن عبد الرحمن بن أَبي صَعْصَعَة: أَنه بلغه أَن عمرو ابن الجموح وعبد اللّه بن عَمْرو بن حرام الأَنصاريين ثم السَّلَمِيَّينِ كانا قد حَفَرَ السَّيْلُ عن قبرهما وكان قبرُهما مما يَلِي السَّيْل، وكانا في قَبْرٍ، واحد، وكانا ممن اسْتُشْهِد يوم أُحد، فحفروا عنهما ليُغَيِّرَا من مكانِهما، فوُجدا لم يَتَغَيَّرَ كَأَنَّمَا مَاتَا بالأَمْس وكَانَ أَحدُهما قد وضع يده على جُرْحه، فدُفن وهو كذلك، فأُمِيطت يدُه عن جُرْحه، ثم أُرْسِلت فرَجَعَتْ كَمَا كانت. وكان بين يوم أُحُد وبين يومَ حُفِر عنهما سِت وأَربعون سنة” وعن جابر قال : صرخ بنا إلى قتلانا ، حين أجرى معاوية العين ، فأخرجناهم لينة أجسادهم ، تتثنى أطرافهم . وقال جابر : فرأيت أبي في حفرته ، كأنه نائم ، وما تغير من حاله شيء ، وبين ذلك ست وأربعون سنة ، فحولا إلى مكان آخر ، وأخرجوا رطابا يتثنون . وفي رواية: نزل سيل شديد غطى أرض القبور، فسارع المسلمون إلى نقل جثث الشهداء، وكان جابر لا يزال حيًّا، فذهب مع أهله لينقل رفات أبيه عبد الله بن عمرو ورفات زوج عمته عمرو بن الجموح، فوجدهما في قبرهما نائمين كأنهما ماتا بالأمس لم يتغيرا.فرضي الله عن عبد الله وعن أصحاب رسول الله أجمعين وجمعنا بهم في الفردوس الأعلى في جنات النعيم
الدعاء