خطبة عن (عقوبة تارك الصلاة، وبشرى المحافظ عليها)
أبريل 17, 2016خطبة عن ( محظورات الصلاة وما يرخص فيها)
أبريل 17, 2016الخطبة الأولى (من محظورات الصلاة، وعقوبة تاركها)
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
قال الله تعالى : ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا) (59 )،(60) مريم
إخوة الإسلام
للصلاة محظورات : فمن المحظورات على الرجال دون النساء : التهاون في صلاة الجمعة: فالجمعة هي الفريضة الأسبوعيَّة التي أوجب الله فيها الجماعةَ إيجابًا، قال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [الجمعة: 9]، ولم يُبِح التخلُّف عنها لغير عذر: ((مَن ترك ثلاثَ جُمَع تهاونًا بها طبَع الله على قلبه))؛ [رواه الخمسة] وقال تعالى : ((ليَنْتهينَّ قومٌ عن وَدْعِهم – أيْ: تَرْكِهم – الجمعات، أو ليختمنَّ الله على قلوبِهم، ثم ليكوننَّ من الغافلين))؛ [رواه مسلمٌ وابن ماجه]، وفي هذا الاجتماعِ الأسبوعيِّ تعليمٌ وتوجيه، وموعظةٌ وتذكير، وتجديد للبيعة، وإحياءٌ لعاطفة الأُخوَّة، وتركيزٌ للوحدة، وإظهار للقوَّة، ولذلك حثَّنا النبِيُّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – بالتبكير في صلاتها ففي صحيح البخاري : ((عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه – أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ « مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً ، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ »
أيها المسلمون
وماذا عن عقوبة تارك الصلاة فقد قال سبحانه وتعالى : (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) مريم،قيل الغي : يعني خساراً ودماراً، وقيل معناه: وادٍ في جهنم خبيث طعمه بعيد قعره، وقال عز وجل: (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) (4-5 الماعون). فالصلاة عمود الإسلام، وإضاعتها كفر وضلال وسبب للخلود في النار، فإن من تركها جاحداً لوجوبها كفر إجماعاً، ومن تركها تهاوناً كفر في أصح قولي العلماء وصار حكمه حكم المرتدين عن الإسلام، نعوذ بالله من ذلك، والتهاون بها فيه تشبه بالمنافقين الذين قال الله فيهم سبحانه: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا) (145) سورة النساء، وقال فيهم سبحانه: ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142) سورة النساء، فتَرْكُ الصلاة تركٌ لأعظمِ شعائر الإسلام، والسؤال هو: ما هو عُذر مَن يترك الصلاة وما عقوبتُه عندَ الله تعالى؟ وما رخَّص النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – في ترْكها إلا لثلاثة: ((المجنون حتى يُفيق، والصبي حتى يبلُغ الحُلم، والنائِم حتى يستيقظ))، فتارك الصلاة واحدٌ من هؤلاء الثلاثة، وكل إنسان أدرى بحقيقة نفْسه.
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية ( محظورات الصلاة ، وعقوبة تاركها )
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
وهناك مَن يقول: إنَّه لا يعرف كيف يتوضَّأ ولا يعرِف الكتابة ولا القِراءة؛ لذلك هو لا يحفظ شيئًا مِن القرآن، ويَجِد في ذلك عذرًا بترْك الصلاة، وهذا عذرٌ أقبح مِن الذنب نفسه؛ لأنَّ الله تعالى حثَّ على العِلم؛ فقال – جل شأنه -: ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِين لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ﴾ [الزمر: 9]، وقال تعالى: ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [المجادلة: 11]. وحثَّ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – على العِلم فقال: (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) ؛ رواه مسلم والترمذي.
الدعاء