خطبة عن ( لا كرب وأنت رب )
يناير 1, 2023خطبة عن الصدقة وحديث ( زَوْجُكِ وَوَلَدُكِ أَحَقُّ مَنْ تَصَدَّقْتِ بِهِ عَلَيْهِمْ )
يناير 3, 2023الخطبة الأولى ( إِنْ تَصْدُقْ اللَّهَ يَصْدُقْكَ )
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
روى النسائي في سننه بسند صحيح : (عَنْ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَعْرَابِ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَآمَنَ بِهِ وَاتَّبَعَهُ ثُمَّ قَالَ أُهَاجِرُ مَعَكَ فَأَوْصَى بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضَ أَصْحَابِهِ فَلَمَّا كَانَتْ غَزْوَةٌ غَنِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْيًا فَقَسَمَ وَقَسَمَ لَهُ فَأَعْطَى أَصْحَابَهُ مَا قَسَمَ لَهُ وَكَانَ يَرْعَى ظَهْرَهُمْ فَلَمَّا جَاءَ دَفَعُوهُ إِلَيْهِ فَقَالَ مَا هَذَا قَالُوا قِسْمٌ قَسَمَهُ لَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَهُ فَجَاءَ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا هَذَا قَالَ قَسَمْتُهُ لَكَ قَالَ مَا عَلَى هَذَا اتَّبَعْتُكَ وَلَكِنِّي اتَّبَعْتُكَ عَلَى أَنْ أُرْمَى إِلَى هَاهُنَا وَأَشَارَ إِلَى حَلْقِهِ بِسَهْمٍ فَأَمُوتَ فَأَدْخُلَ الْجَنَّةَ فَقَالَ إِنْ تَصْدُقْ اللَّهَ يَصْدُقْكَ فَلَبِثُوا قَلِيلًا ثُمَّ نَهَضُوا فِي قِتَالِ الْعَدُوِّ فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحْمَلُ قَدْ أَصَابَهُ سَهْمٌ حَيْثُ أَشَارَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَهُوَ هُوَ قَالُوا نَعَمْ قَالَ صَدَقَ اللَّهَ فَصَدَقَهُ ثُمَّ كَفَّنَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جُبَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَدَّمَهُ فَصَلَّى عَلَيْهِ فَكَانَ فِيمَا ظَهَرَ مِنْ صَلَاتِهِ اللَّهُمَّ هَذَا عَبْدُكَ خَرَجَ مُهَاجِرًا فِي سَبِيلِكَ فَقُتِلَ شَهِيدًا أَنَا شَهِيدٌ عَلَى ذَلِكَ)
إخوة الإسلام
الصدق مع الله مرتبةٌ تسمو إليها النفوس وتشرئب إليها الأعناق، الصدق مع الله: به يتميز أهل النفاق من أهل الإيمان، وسكان الجنان من أهل النيران، وهو سيف الله في أرضه، الذي ما وضع على شيء إلا قطعه، ولا واجه باطلا إلا أرداه وصرعه، من صال به لم ترد صولته، ومن نطق به علت على الخصوم كلمته. فهو روح الأعمال، ومحك الأحوال، والحامل على اقتحام الأهوال، والباب الذي دخل منه الواصلون إلى ذي الجلال والاكرام، وهو أساس بناء الدين، وعمود فسطاط اليقين، ودرجة الصديقية هي درجة تالية لدرجة (النبوة) والتي هي أرفع درجات المتقين المقربين، قال الله تعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا) (69) النساء،
واعلم أخي أنك إذا صَدَقْتَ الله، صَدَقَكَ الله، وكان معك، ونصرك وأيّدك وحماك، وإن كنت صادقا في نيتك مع الله، فسيعطيك الله مرادك، ويحقق لك رجاءك، والذي يريد أن يصدق الله: فعليه بالإخلاص في النية، والصدق في الإرادة، فالإيمان والصدق هو الذي يدفع المؤمن إلى البذل والتضحية، كما قال الله تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ) الحجرات: (15)، والصدق مع الله يصنع ما قد نتوهمه مستحيلاً، ويذلل الصعاب، والإنسان قد لا يملك أن يقوم بعمل صالح معين، ولكن ينبغي ألا يعجز عن نية العمل الصالح، ثم يتحرّى ويسعى، لعل الله ييسر له الخير، فنية المؤمن خيرٌ من عمله، وهذه النية ينبغي أن تكون صادقةً من أعماق القلوب، ويرافقها السعي بكل ممكن لتحقيقها، وعندها يتولّى الله عز وجل تيسير الأمور، وإبلاغ الغايات، فالمعاني النبيلة لا تتأتى ولا تجتمع إلا من أهل الصدق مع الله تعالى، فالبداية الصدق، والنهاية الفوز؛ فإن تصدق الله في توبتك؛ يصدقك الله في قبولها، وإن صدقت الله في قربك منه، وشددت الرحال إلى أبواب العبادات، ستكون النهاية بمشيئة الرحمن الفوز بجنة عرضها السماوات والأرض.
أيها المسلمون
وفي هذا الحديث الذي تصدرت به هذه الخطبة: ففي كل جزئية منه مدرسة تربوية راقية، ونموذج متميِّز في صدق الاتّباع للنبي صلى الله عليه وسلم، وفي إخلاص النية، وطلب الجنة، والاستعداد للتضحية بالروح في سبيل الله تعالى. ففيه يخبِرُ شدَّادُ بنُ الهادِ رضِيَ اللهُ عنه: “أنَّ رجُلًا مِن الأعرابِ “، “جاء إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، فآمَن به واتَّبَعه”، ثمَّ قال الرَّجلُ للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: “أُهاجِرُ معَك”، أي: أَترُكُ بادِيَتي وأذهَبُ معَك إلى المدينةِ، فطلَب الرَّجُلُ هذا لِمَا عَلِمَه مِن الثَّوابِ الَّذي أعَدَّه اللهُ للمُهاجِرين، “فأوصى به النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم بعْضَ أصحابِه”، فأَذِن له النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم في الهِجرةِ، وأمَر أصحابَه به خيرًا؛ لِيُساعِدوه ويَهتمُّوا لأمرِه؛ لِمَا رآه النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم مِن الرَّجلِ مِن استِعْدادٍ للهجرةِ، وتحَمُّلِ المشاقِّ في سَبيلِ اللهِ، “فلمَّا كانتْ غزوةٌ غَنِم النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم سَبْيًا”، “فقَسَم، وقسَم له، أي حقَّه مِن الغنيمةِ، “وكان يَرْعى ظَهْرَهم”، أي: وكان الرَّجلُ يَعمَلُ على رعْيِ الإبلِ، “فلمَّا جاء دَفَعوه إليه”، أي: فلمَّا جاء مِن رَعْيِه وعمَلِه أعطَوْه حظَّه ونَصيبَه مِن الغَنيمةِ، “فقال: ما هذا؟”، أي: سأَلهم ما هذا الَّذي أعطَيتُموني، “قالوا: قَسْمٌ قسَمه لك النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم”، “فأخَذه، فجاء به إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم”، “فقال: ما هذا؟”، قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: “قسَمتُه لك”، فهذا نَصيبُك مِن الغَنائمِ الَّتي قُسِمَت، قال الرَّجلُ: “ما على هذا اتَّبعتُك”، أي: ما اتَّبعتُك، وآمنتُ بك، وهاجرتُ معَك مِن أجْلِ الحُصولِ على الغنائمِ، “ولكنِّي اتَّبعتُك على أن أُرْمى إلى هَاهنا- وأشار إلى حَلْقِه- بسَهمٍ، فأموتَ فأَدخُلَ الجنَّةَ”، فقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: “إنْ تَصُدُقِ اللهَ يَصْدُقْكَ”، أي: إنْ كنتَ صادِقًا في قولِك ونيَّتِك هذه، فإنَّ اللهَ يُجازيك على هذا الصِّدْقِ ما تتَمنَّاه مِن الموتِ في سَبيلِه. “فلَبِثوا قليلًا”، “ثمَّ نهَضوا في قِتالِ العَدوِّ”، “فأُتي به النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يُحمَلُ مَقتولًا شهيدا، قد أصابه سهمٌ حيث أشار”، وحيث تمنَّى أن يُرْمى فيه بسَهمٍ؛ لِيَكون شهيدًا ويَدخُلَ الجنَّةَ، فقال النَّبيُّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ لأصحابِه: “أهو هو؟!”، أي: أهو هو هذا الرَّجلُ الَّذي قال ما قال؟ “قالوا: نعَم” هو هو الرَّجلُ، فقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: “صَدَق اللهَ فصَدَقه “، أي: كان فيما قال صادقًا مخلِصًا؛ ولذا صدقَه اللهُ وأنجَز له ما تَمنَّاه من الاستشهادِ في سَبيلِه. قال: “ثمَّ كفَّنه النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم في جُبَّته لالْتِماسِ برَكةِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، “ثمَّ قدَّمه فصلَّى عليه”، “فكان فيما ظهَر مِن صَلاتِه” أي دعائه: “اللَّهمَّ هذا عبدُك، خرَج مُهاجِرًا في سَبيلِك”، أي: هاجَر ابتِغاءَ وجْهِك ومَرْضاتِك، “فقُتِل شَهيدًا”، أي: خرَج للقِتالِ فقُتِل شَهيدًا؛ “أنا شهيدٌ على ذلك” .
أيها المسلمون
(إِنْ تَصْدُقْ اللَّهَ يَصْدُقْكَ): فالصدق مع الله تعالى من أجل أنواع الصدق، ويكون المسلم صادقاً مع ربِّه تعالى، إذا حقَّق الصدق في جوانب ثلاثة: أولها: الإيمان والاعتقاد الحسَن، وثانيها: الطاعات، وثالثها: حسن الأخلاق، وقد بَينَّ الله تعالى أنواع الصادقين في قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) (177 البقرة)ِ ،فالصدق مع الله تعالى ليس شيئاً نتجمل به، أو نقنع به أنفسنا وندع العمل، بل إن الصدق مع الله يكون في النية، ويكون في العمل إذا قمنا به، وتيسرت أسبابه، والصادق مع ربه تعالى يبلغ بصدق نيته ما يبلغ العامل إن تعذر عليه القيام بالعمل، فعن سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ) رواه مسلم. وفي سنن ابن ماجه وغيره، قال صلى الله عليه وسلم: (ورَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً وَعِلْمًا فَهُوَ يَعْمَلُ بِعِلْمِهِ فِي مَالِهِ يُنْفِقُهُ فِي حَقِّهِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يُؤْتِهِ مَالاً فَهُوَ يَقُولُ: لَوْ كَانَ لِي مِثْلُ هَذَا عَمِلْتُ فِيهِ مِثْلَ الَّذِى يَعْمَلُ». قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- : «فَهُمَا فِي الأَجْرِ سَوَاءٌ)، وقال ابن القيم رحمه الله: ليس للعبد شيء أنفع من صدقه ربَّه في جميع أموره مع صدق العزيمة، فيصدقه في عزمه وفي فعله، قال تعالى: ( فإذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا الله لَكَانَ خَيْراً لَهُم ) محمد: 21، ومَن صدَق الله في جميع أموره: صنع الله له فوق ما يصنع لغيره، فإذا أردنا أن تقوى شوكة المسلمين، والنصر على أعداء الدين، فعلينا أن نَصدق مع رب العالمين، وذلك بامتثال أوامره، والابتعاد عن نواهيه، وقد وعد سبحانه أن يَنصر ويؤيد كل من أطاعه واتبع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) [ محمد :7].
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية ( إِنْ تَصْدُقْ اللَّهَ يَصْدُقْكَ )
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
وأسوق إليكم نماذج من صدق المسلمين الأولين مع الله وتضحياتهم لهذا الدين: فهذا عمرو بن الجموح رجل أعرج لا جهاد عليه، قد أسقط الله عنه الجهاد، لكنه يسمع النداء: يا خيل الله اركبي، حي على الجهاد، ويريد أن ينطلق للجهاد في سبيل الله جل وعلا، ففي سنن البيهقي : (كَانَ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ أَعْرَجَ شَدِيدَ الْعَرَجِ وَكَانَ لَهُ أَرْبَعَةُ بَنُونَ شَبَابٌ يَغْزُونَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا غَزَا فَلَمَّا أَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَتَوَجَّهُ إِلَى أُحُدٍ قَالَ لَهُ بَنُوهُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ جَعَلَ لَكَ رُخْصَةً فَلَو قَعَدْتَ فَنَحْنُ نَكْفِيكَ فَقَدْ وَضَعَ اللَّهُ عَنْكَ الْجِهَادَ فَأَتَى عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بَنِىَّ هَؤُلاَءِ يَمْنَعُونِي أَنْ أَخْرُجَ مَعَكَ وَاللَّهِ إِنِّي لأَرْجُو أَنْ أُسَتَشْهَدَ فَأَطَأَ بِعُرْجَتِي هَذِهِ فِي الْجَنَّةِ. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ وَضَعَ اللَّهُ عَنْكَ الْجِهَادَ ». وَقَالَ لِبَنِيهِ :« وَمَا عَلَيْكُمْ أَنْ تَدْعُوهُ لَعَلَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَرْزُقُهُ الشَّهَادَةَ؟ ». فَخَرَجَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ شَهِيدًا). وهذا عمير بن الحمام شاب كريم مبارك، يسمع النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة بدر يرغب في القتال، ففي صحيح مسلم: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ». قَالَ يَقُولُ عُمَيْرُ بْنُ الْحُمَامِ الأَنْصَارِيُّ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَنَّةٌ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ قَالَ « نَعَمْ ». قَالَ بَخٍ بَخٍ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «مَا يَحْمِلُكَ عَلَى قَوْلِكَ بَخٍ بَخٍ». قَالَ لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلاَّ رَجَاءَةَ أَنْ أَكُونَ مِنْ أَهْلِهَا. قَالَ «فَإِنَّكَ مِنْ أَهْلِهَا». فَأَخْرَجَ تَمَرَاتٍ مِنْ قَرْنِهِ فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْهُنَّ ثُمَّ قَالَ لَئِنْ أَنَا حَيِيتُ حَتَّى آكُلَ تَمَرَاتِي هَذِهِ إِنَّهَا لَحَيَاةٌ طَوِيلَةٌ – قَالَ – فَرَمَى بِمَا كَانَ مَعَهُ مِنَ التَّمْرِ. ثُمَّ قَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَ). لقد صدق الله جل وعلا فصدقه الله تبارك وتعالى. وهذا أنس بن النضر رضي الله عنه يسمع في غزوة أحد أن رسول الله قد مات، وأن رسول الله قد قتل، فيمر على قوم من المسلمين قد ألقوا السلاح من أيديهم، فيقول لهم: ما بالكم قد ألقيتم السلاح؟! فقالوا: قتل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. فقال أنس: فما تصنعون بالحياة بعد رسول الله؟ قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله- صلى الله عليه وسلم -. واندفع أنس بن النضر في صفوف القتال، فلقي سعد بن معاذ ، فقال أنس: يا سعد والله إني لأجد ريح الجنة دون أحد، وانطلق في صفوف القتال فقاتل حتى قتل، وما عرفته إلا أخته ببنانه، وبه بضع وثمانون ما بين طعنة برمح وضربة بسيف ورمية بسهم.
الدعاء