خطبة عن (الصحابي: (عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ)
فبراير 15, 2017خطبة عن (اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنّا)
فبراير 18, 2017الخطبة الأولى ( إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي )
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
يقول الله تعالى في محكم آياته على لسان نبيه إبراهيم عليه السلام : ( وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (26) العنكبوت ،وروى البخاري في صحيحه : ( عن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرٍو يَقُولُ قَالَ النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – « الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ » ، وروى الإمام أحمد وغيره : (عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُبْشِيٍّ الْخَثْعَمِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- سُئِلَ ….. فَأَيُّ الْهِجْرَةِ أَفْضَلُ قَالَ « مَنْ هَجَرَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ ».
إخوة الإسلام
الهجرة لغة :هي ترك الشيء إلى آخر ،أو الانتقال من حالة إلى أخرى ،أو التنقل من مكان إلى آخر، وهي بهذا تتخذ معنى حسيا وآخر معنويا. أما في الاصطلاح : فقد وردت بهذه المعاني في العديد من الآيات والأحاديث مثل: هجرة المعاصي والذنوب: لقوله عز وجل: ” وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ” المدثر 5، ولقوله صلى الله عليه وسلم كما رواه البخاري في صحيحه « الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ »، ولقوله تعالى: ” وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ ” الصافات 99. وهجرة الكفار: لقوله تعالى: ” وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا ” المزمل 10. وتغيير المكان: لقوله تعالى: ” وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ” (النساء 100). وهذه المعاني كلها ،مازالت صالحة لكل زمان ومكان ، فما أحوج العبد المؤمن إلى هجر كل ما يغضب الله عز وجل ، من فتن ،وإغراءات ، وعادات، ورعونات ، وهذه الهجرة مفتوحة دائما ، فقد روى أبو داود بسند صحيح عَنْ مُعَاوِيَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « لاَ تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ حَتَّى تَنْقَطِعَ التَّوْبَةُ وَلاَ تَنْقَطِعُ التَّوْبَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا ». وفي سنن النسائي (عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّعْدِيِّ قَالَ :وَفَدْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ أَصْحَابِي فَقَضَى حَاجَتَهُمْ وَكُنْتُ آخِرَهُمْ دُخُولًا فَقَالَ حَاجَتُكَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ مَا قُوتِلَ الْكُفَّارُ ) ، فهجرة المكان الذي يتسلط فيه حكام ظلمة واجبة إن خاف على إيمانه ودينه ولم يجد معينا، قال تعالى: ” إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97) إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (98) فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ” (النساء (97): (99) ، ولا يعفي الإنسان من هجر الظلم والظالمين إلا نية الجهاد ، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رضى الله عنهما – قَالَ ،قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا » رواه البخاري ،وما أحوج المؤمن إلى عفة اللسان، وصون حواسه كلها ،بتعويدها على هجر ما يغضب الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا ما أجمله رسولنا صلى الله عليه وسلم في قوله : « الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ » ، ولقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم عن معقل بن يسارعن النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَىَّ ». وكم نحن في حاجة إلى هجر الكفار ،الذين صاروا يعيثون فسادا في أرض المسلمين ، يقتلون أبناءهم ،و نساءهم، ويحتلون أرضهم ، ويستحلون خيراتهم، ويدنسون مقدساتهم.
أيها المسلمون
والمهاجر : من وفق – بتوفيق من الله سبحانه وتعالى- لهجر عاداته ،وترك مألوفاته ،مأكلا ومشربا ،وملبسا ،وقولا ،وسلوكا ، بنية التقرب إلى الله عز سلطانه، وطوع نفسه لتحب محاب الله ورسوله، حتى يكون هواه تبعا لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويخرج من سلطان شهواته: فالمهاجر : من هجر لذة النوم ،وتجافى جنبه عن وثير الفراش ودفئه ،لما سمع -أو قبل أن يسمع بسويعة- نداء الفلاح: “الصلاة خير من النوم” . والمهاجر من هجر الإسراف في الأكل والشرب ،ليبقى نشيط القلب قبل البدن ،على الطاعة وعمل الخير ،لما بلغه أن رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ » رواه أبو داود. والمهاجر : من هجر الغفلة والغافلين ،وانتظم في سلك الراجين وجهه سبحانه ،لما وقع في سمع قلبه نداء رب العالمين ،يأمره أن يصبر نفسه مع الذاكرين الله بالغدو والعشي، وينهاه عن صحبة المنفرط أمرهم ،المشتت شملهم ، قال تعالى (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) (28) الكهف ،والمهاجر: من هجر النفاق وأهله، لما دعاه ربه ليكون مع الصادقين ،ويحبهم ، ويعمل عملهم ،استجابة لأمره تعالى في سورة التوبة ، قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) التوبة (119)
والمهاجر: من هجر سيء الأخلاق وفظاظة الطباع وغلظة القلب في التعامل مع الزوج والأولاد والجيران والناس أجمعين لما علم أن المؤمن ينال بحسن الخلق عظيم درجات الآخرة ، ففي مسند أحمد وغيره (عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِنَّ الْمُؤْمِنَ يُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَاتِ قَائِمِ اللَّيْلِ صَائِمِ النَّهَارِ ». والمهاجر : من هجر الدنيا وإغراءاتها وتحرر من تأثيرها، وابتغى بها وجه الله تعالى لما قرأ التقريع القرآني في سورة لقمان يذم الدنيا وغوايتها، ويحذر من فتنتها ، قال تعالى : (فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ) (33) لقمان
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية ( إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي )
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
والمهاجر: من هجر عادة الكسل ،وأرقه واقع جهل المسلمين لدينهم وقرآنهم ،فعقد العزم على حفظ كلام ربه وتعليمه لغيره، لما سمع ثناء النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري :
عَنْ عُثْمَانَ – رضى الله عنه – عَنِ النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ »
والمهاجر: من هجر البطالة ،وشمر على ساعده يعمل ،ويعلم الناس أسباب الكسب الحلال، صونا لماء وجه المؤمن ،وعزة الأمة ،لما بلغه حب الله تعالى للعامل ،كما في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما ،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله يحب العبد المحترف” (رواه الطبراني).
وفي صحيح البخاري (عَنِ الْمِقْدَامِ – رضى الله عنه – عَنْ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ
« مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ – عَلَيْهِ السَّلاَمُ – كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ » .
والمهاجر : من اهتم بحال المسلمين ،وأقلقه ما صار إليه حالهم ،وأمرهم ، وواقع القصعة التي تتداعى عليها الأمم ،للنيل من كبريائهم قبل ثرواتهم المادية، فسار فيهم بالحسنى ، والكلمة الطيبة، تأليفا للقلوب ،وجمعا لما انفرط من عقد الأمة، وانبرى يرفع يده في جوف الليل ،وفي كل سجود ،يرفع شكوى المسلمين إلى الباري جل وعلا ،ليكشف الغمة ،ويقرب الشقة ،وينصر دينه وعباده، حتى لا يرد عليه انتسابه للمسلمين ،لأنه لم يهتم بأمرهم،
والمهاجر : من أخلص القصد ،واكتسب الخبرة والمهارة التي تؤهل المسلمين لمستقبل التمكين في الأرض ،أخذا بالأسباب التي أمروا بها ، قال تعالى :
(وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ) الانفال 60
أيها المسلمون
هذه بعض منارات حقيقة هجرتنا لله ولرسوله في زماننا هذا، وبها نسلك طريق السابقين ، وعسى أن ننتظم في سربهم ، ونكون ممن تبعهم بإحسان،
يقول الله تبارك وتعالى : (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (100) التوبة
وذلك بشرط واحد ، وهو تصحيح النية وإخلاص القصد لله ، ففي الصحيحين
(عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ – رضى الله عنه – يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – يَقُولُ
« إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ ، وَإِنَّمَا لاِمْرِئٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ »
فلنحرص على أن تكون هجرتنا إلى الله تعالى ،لا لدنيا نصيبها ،
فكل ما دونه سبحانه وتعالى فهو دنيا.
الدعاء