خطبة عن حديث (الْجَنَّةُ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ)
أبريل 16, 2019خطبة عن (دُلُّونِي عَلَى السُّوقِ) مختصرة
أبريل 16, 2019الخطبة الأولى الخصومات ( عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ )
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
يقول الله تعالى في محكم آياته : (إِنَّكَ مَيِّتٌ ، وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ) (30)،(31) الزمر
إخوة الإسلام
موعدنا اليوم -إن شاء الله – مع قوله تعالى :(ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ) (31) الزمر والتخاصم : هو التحاكم إلى الله تعالى يوم القيامة ، ليحكم الله ويقضي بالحق بين المتخاصمين ، فيُستوفى من حسنات الظالم بقدر مظلمته ، ويردها في حسنات من وجبت له ، وهذا عام في جميع المظالم ، ففي صحيح مسلم : (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ ». قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ. فَقَالَ « إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِى يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ ». وروى البخاري في صحيحه : (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه – قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – « مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لأَحَدٍ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ ، قَبْلَ أَنْ لاَ يَكُونَ دِينَارٌ وَلاَ دِرْهَمٌ ، إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ » .. فيوم القيامة يؤخذ لكلّ ذي حق حقه ،الصادق من الكاذب, والمهتدي من الضال, والضعيف من المستكبر، والمظلوم من الظالم، والمعتدى عليه من المعتدي ، والرعية من الحكام ، والمؤمنون من الكفار. وفي تفسير بن كثير : يَقُولُ عَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْرِ،:لَمَّا نَزَلَتْ{إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ{30} ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} [الزمر: 30-31] “. قَالَ الزُّبَيْرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ , يُكَرَّرُ عَلَيْنَا مَا كَانَ مِنَّا فِي الدُّنْيَا مَعَ خَوَاصِّ الذُّنُوبِ؟ قَالَ: «نَعَمْ، لَيُكَرَّرَنَّ عَلَيْكُمْ، حَتَّى يُؤَدَّى إِلَى كُلِّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ» . قَالَ الزُّبَيْرُ: وَاللَّهِ إِنَّ الأَمْرَ لَشَدِيدٌ ،وروى الإمام أحمد في مسنده : عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« أَوَّلُ خَصْمَيْنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ جَارَانِ » وفيه أيضا : (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« أَلاَ وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَيَخْتَصِمَنَّ كُلُّ شَيْءٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى الشَّاتَانِ فِيمَا انْتَطَحَتَا ». كما روى الإمام مسلم : (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ : « لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقَادَ لِلشَّاةِ الْجَلْحَاءِ مِنَ الشَّاةِ الْقَرْنَاءِ) . وقد روى ابن منده في كتاب ” الروح ” ، عن ابن عباس أنه قال : يختصم الناس يوم القيامة ، حتى تختصم الروح مع الجسد ، فتقول الروح للجسد : أنت فعلت . ويقول الجسد للروح : أنت أمرت ، وأنت سولت . فيبعث الله ملكا يفصل بينهما ، فيقول [ لهما ] إن مثلكما كمثل رجل مقعد بصير والآخر ضرير ، دخلا بستانا ، فقال المقعد للضرير : إني أرى هاهنا ثمارا ، ولكن لا أصل إليها . فقال له الضرير : اركبني فتناولها ، فركبه فتناولها ، فأيهما المعتدي ؟ فيقولان : كلاهما . فيقول لهما الملك . فإنكما قد حكمتما على أنفسكما . يعني : أن الجسد للروح كالمطية ، وهو راكبه
أيها المسلمون
ومن الأمور المفزعة والمقلقة، أنك وأنت تحاسب يوم القيامة ، يظهر لك خصوم لا تعرفهم ، أو لم ترهم ، ويخاصمونك أمام الله، ويأخذون من حسناتك ،وأنت في أشد الحاجة لحسنةٍ ترجح موازينك ، ليغفر الله لك بها : فكم من مرة قذفت وسببت كل الملتزين والمتمسكين بالدين ، والمحافظين على السنة ، لأن رجلا يلبس ثوب الاسلام ، قد أخطأ في حقك ، فيخاصمك كل هؤلاء يوم القيامة أمام الله ، وكم من مرة سببت كل أصحاب المهنة ، أو الحرفة ، أو المؤسسة والشركة ، من أجل مظلمة لك عند فرد فيها ، فيخاصمك هؤلاء جميعا يوم القيامة ،وكم من شخص وأنت تقود سيارتك يعترضك بدون قصد ، فتشتمه وتمضي، سمعك أم لم يسمعك ، فقد سمعك الله تعالى، وأصبح خصما لك يوم القيامة، وأنت لا تعرفه. وكم من مرة ، رأيت شخصا لا تعرفه في الشارع ، فتكلمت أمام من هو يسير معك على لبسه ،أو شكله ،أو هيئته، أو مشيته ، أو تصرف قام به ، وسجلت عليك غيبة لشخص سيكون خصيما لك يوم القيامة وأنت لا تعرفه. وكم مرة تشاجرت مع شخص ما ، فشتمت أمه ، أو أباه ، أو أهله، فأصبح هؤلاء كلهم خصماء لك يوم القيامة، وأنت لا تعرفهم. وكم من مرة وأنت في حوار مع شخص ما ، وتحدثتم في أمور أحد البلدان، فقلت عنهم، مثلا :الشعب المصري كذا، أو الشعب السعودي كذا، ولم يدر في بالك أنك ستقف خصمهم فردا فردا ، لكل أفراد ذلك الشعب أمام الله يوم القيامة، لأن شملتهم بغيبتك ،أو بقذفك ، أو بشتمك، وأنت لا تعرفهم. فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلىَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (يَقْتَصُّ الْخَلْقُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، حَتَّى الْجَمَّاءُ مِنْ الْقَرْنَاءِ، وَحَتَّى الذَّرَّةُ مِنْ الذَّرَّةِ) رواه أحمد. فأنظر أخي :كم من الخصوم سيأتي يوم القيامة ليقتص منك، ويأخذ من حسناتك
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية(يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ)
الحمد لله رب العالمين .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
روى الإمام أحمد في مسنده : (قال عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ : « يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ – أَوْ قَالَ الْعِبَادُ – عُرَاةً غُرْلاً بُهْماً ». قَالَ : قُلْنَا َمَا بُهْماً قَالَ « لَيْسَ مَعَهُمْ شَيْءٌ ، ثُمَّ يُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مِنْ قُرْبٍ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الدَّيَّانُ وَلاَ يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ أَنْ يَدْخُلَ النَّارَ وَلَهُ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَقٌّ حَتَّى أَقُصَّهُ مِنْهُ ، وَلاَ يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ وَلأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ عِنْدَهُ حَقٌّ حَتَّى أَقُصَّهُ مِنْهُ حَتَّى اللَّطْمَةُ ». قَالَ قُلْنَا كَيْفَ وَإِنَّا إِنَّمَا نَأْتِي اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عُرَاةً غُرْلاً بُهْماً. قَالَ : «بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ» ، وفي الصحيحين : عَنِ النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ « الظُّلْمُ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ »
لَا تَظْلِمَنَّ إذَا مَا كُنْتَ مُقْتَدِرًا فَالظُّلْمُ تَرْجِعُ عُقْبَاهُ إلَى النَّدَمِ
تَنَامُ عَيْنَاك وَالْمَظْلُومُ مُنْتَبِهٌ يَدْعُو عَلَيْك وَعَيْنُ اللَّهِ لَمْ تَنِمْ
فاتقوا الله عباد الله ، واحذروا مظالم العباد بأخذ أموالهم ، والتعرض لأعراضهم، وتضييق قلوبهم، وإساءة الخلق في معاشرتهم ،فما بين العبد وبين الله خاصة ، فالمغفرة إليه أسرع ،ومن اجتمعت عليه مظالم ،وقد تاب عنها ،وعسر عليه استحلال أرباب المظالم، فليكثر من الحسنات ، فعساه أن يقربه ذلك إلى الله تعالى ،فينال به لطفه الذي ادخره لأحبابه المؤمنين ، في دفع مظالم العباد عنهم .
الدعاء