خطبة عن ( إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ)
ديسمبر 18, 2021خطبة عن ( الصَّلَاةُ الْوُسْطَى )
ديسمبر 25, 2021الخطبة الأولى ( التربية الإيمانية وأهميتها )
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
يقول الله تعالى في محكم آياته : (مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا (14) أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا (15) وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا (16) وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا (17) ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا (18) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا (19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا) (13) :(20) نوح ، وفي الصحيحين : (عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – « دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ الإِيمَانِ »، وروى الإمام أحمد في مسنده : (عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ مَا خَطَبَنَا نَبِيُّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِلاَّ قَالَ : « لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ ».
إخوة الإسلام
للعبادات المختلفة تأثيرٌ نفسيٌّ وسلوكيٌّ على المؤمن، ولها حلاوةٌ يَجدُها في قلبه، كما أنها تُغَيِّره نحو الأحسَن في علاقتِه بالله والناس، فإذا ضعُف الإيمانُ، تلاشَى هذا التأثير، وأصبحتِ العباداتُ طقوسًا باردةً، وأشكالًا لا حياة فيها، فالصلاة – في هذه الحالة – لا تقرِّبه من الله، ولا تنطبق عليه الآية الكريمة: ﴿ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾ [العلق: 19]، كما أنها لا تمنعه من الوقوع في أنواع المعاصي الخبيثة؛ لأنها فقدتِ الفعاليةَ التي أشارتْ إليها الآية: ﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾ [العنكبوت: 45]. وقد يصوم صاحبُ هذا الإيمان الضعيفِ الفريضةَ والنافلة، لكنه لا يُحَصِّل التقوى التي هي مقصد الصيام؛ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183]، وإنما يكون نصيبه من الصيام الجوعَ والعطش. وقد يزكِّي ماله، لكن بطريقة آليَّة لا روح فيها، فلا ينال بذلك طهرًا ولا تزكيةً، كما أشار إليهما قول الله تعالى: ﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ﴾ [التوبة: 103]. وعندما يتلو المؤمنُ كتابَ الله، أو يستمع إليه منصتًا، فإن آياته تحرِّك قلبَه بالخشوع والخشية، والرغبة والرهبة، وأنواع المشاعر الإيمانية، فإذا كان إيمانه ضعيفًا، فإنَّه يَفْقد الحسَّ المرهَفَ؛ فلا يتفاعل مع الذِّكر الحكيم ولا يتجاوب معه، يمرُّ بآيات الوعد والوعيد، والأمر والنهي وكأنه غيرُ مَعْنِيٍّ بها؛ لأن ضعف الإيمان نسَج على قلبه غشاوةً حوَّلتْه إلى جلمود صخرٍ لا يؤثِّر فيه ذكْر الجَنَّة والنار، والنعيم والعذاب، والمأمورات والمحظورات، والرقائق والعِظَات، ولو كان إيمانُه قويًّا لاقشعرَّ جلدُه، وخفق قلبُه، وارتعدتْ فرائصُه، وسالت دموعه، وانطلقت زفراته؛ رَغَبًا في رحمة الله التي تبشِّر بها هذه الآيات، ورَهَبًا مِن عذاب الله الذي تُنذِر به آيات أخرى. فلا بد أن يَحْرص المسلم على العلاقة التفاعليَّة بين العبادات، وتقوية الإيمان؛ حتى ينتفع بالقُرُبات، فيتلذَّذ بها في قلبه، وتقُودَه إلى الاستقامة والصلاح في حياته.
أيها المسلمون
ولذا فإن المتأمل لكتاب الله عز وجل ، والمتدبر لآياته البينات ، يجد أن موضوعها الأساس هو توحيد الله عز وجل ، والأمر بعبادته وحده، وذكر ما أعده الله عز وجل للموحدين من عباده من النعيم المقيم، وما أعده للمشركين أعداء توحيده من النكال والعذاب الأليم، وضمنه ما شرعه لعباده من الشرع الحكيم الذي يحققون به عبادة الله عز وجل ، واستسلامهم له وإسلامهم لحكمه، وهذه هي حقيقة الإيمان ، وحقيقة الإسلام ، الذي هو دين الرسل جميعًا، فهم دعوا الناس إلى إسلام الوجه لله عز وجل ، بعبادته وحده ، والتسليم لأمره وحكمه؛ حيث إن العبودية الصادقة لا تتحقق إلا بالإسلام ، والتسليم والانقياد لله رب العالمين ، قال الله تعالى: {وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ} [لقمان: ٢٢]، وقد وصف الله عز وجل من امتلأ قلبه بالإيمان والتسليم لله تعالى بأنه ذو «قلب سليم» جاء ذلك في ثنائه سبحانه على خليله إبراهيم عليه السلام بقوله تعالى : {وَإنَّ مِن شِيعَتِهِ لإبْرَاهِيمَ 83 إذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الصافات: 83، 84] ، كما جاء ذلك في دعاء الخليل عليه السلام لربه بقوله : {وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ 87 يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ 88 إلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء: 87 – 89]، لذا فإن التربية الإيمانية على محبة الله عز وجل ، وتعظيمه ورجائه والخوف منه ، والتسليم لأمره ونهيه وحبه ، لتأتي اليوم على رأس الأولويات والواجبات التي ينبغي للمربين أن يعتنوا بها، وذلك للأمور التالية : الأمر الأول : وجوب بيان معنى الإيمان والإسلام الحقيقي لله تعالى ، المنجي عند الله عز وجل من سخطه وعذابه، والذي بعث به الأنبياء والرسل ، وجعله الغاية من خلق الثقلين، وأنه ليس مقصورا على فعل بعض الواجبات ، وترك بعض المحرمات فحسب ، وإنما هو إسلام النفس لله تعالى ، بعبادته وحده لا شريك له ، وإخلاص التوحيد له سبحانه ، وإفراده بالمحبة والخوف والرجاء ، وسلامة القلب من كل شبهة تعارض الخبر، ومن كل شهوة تعارض الشرع والأمر، ومن كل اعتراض يعارض القضاء والقدر، وبيان أن هذه هي مواصفات القلب السليم ، المستسلم لربه سبحانه ، الراجي لرضوانه ، وأن سلامة القلب ليست مجرد ما يفهمه كثير من الناس بأنه القلب السالم من الحقد والحسد والغل، فحسب ؛ بل هو أكبر وأشمل من هذا الفهم القاصر بكثير. لذا فإن بيان هذا الأصل العظيم من أوجب الواجبات وأهم المهمات، فعليه يقوم بناء الدين ، وبه يتحقق الإيمان الذي يثمر سعادة الدنيا والآخرة. وإنه لمن أكبر المصائب على العبد أن يخرج من هذه الدنيا ، وهو جاهل بهذا الأصل العظيم ، ولم يذق له طعمًا. ولا تظهر الحاجة بل الضرورة إلى هذا الأمر كما تظهر في واقعنا المعاصر ، لذا فإن التربية على هذه المعاني اليوم ، لهي من أعظم الواجبات ، وأهم الضروريات، حيث يجب على العبد تفقد هذا الأمر في نفسه ، وتربيتها على التمسك به، وذلك لما ظهر في زماننا اليوم من قلة الوازع الديني ، والذي سببه ضعف تعظيم الله عز وجل في النفوس ، وقلة الخوف منه وتوقيره والحياء منه، مما كان له الأثر في الجرأة على المحرمات ، والاستهانة بالواجبات ، والجرأة على النصوص الشرعية المحكمة وردها ، قال الله تعالى : (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) (67) الزمر ، لقد أصبحنا اليوم نرى تطفل الكثير من الكتاب والمثقفين الجاهلين بعلوم الشرعية ، يتعاملون بأهوائهم مع نصوص الكتاب والسنة كأي علم إنساني آخر ، ليس لها خصوصية التعظيم والتوقير، فالكل له الحق في الخوض في القضايا الشرعية ، وانتقاد المناهج الشرعية ، وعلماء الشريعة ، بحجة أن الدين ليس حكرًا على طائفة، أو بقولهم لا تقحموا الدين في كل شيء، وقد تأثر بطروحاتهم هذه عدد ليس بالقليل من الناس. وكل ذلك إنما نشأ من الهوى ، وضعف الإيمان بالله عز وجل ، فاطر السموات والأرض، والجهل بمعاني أسمائه الحسنى ، وصفاته العلا ، التي تثمر في النفوس التعظيم لله عز وجل ، والتسليم له ، وقبول شرعه ، والانقياد له محبة ويقينًا وخوفًا ورجاءً وقبولًا واستسلامًا؛ قال الله عز وجل عن نبيه نوح عليه السلام وهو يدعو قومه : {مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا} [نوح: 13] ، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم لمن رآه يعظ أخاه في الحياء ، « دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ الإِيمَانِ » رواه البخاري ، لذا فإن التربية على هذا الأصل ، وإشاعة فهمه في الأمة ، لمن أكبر أسباب تقوية الإيمان ، والانقياد لأوامر الله عز وجل ، والاستسلام له. الأمر الثاني : ما ظهر في زماننا اليوم من ثورة هائلة في وسائل الإعلام ، والتواصل ، والاتصالات ، واستخدام هذه الوسائل من قبل أعداء هذا الدين من كفار ومنافقين في بث الشهوات ، وتسهيل الوصول إلى المحرمات ، وإثارة الشبهات والشكوك ، والاعتراضات على ثوابت هذا الدين ،وأصوله وأحكامه، فتأسست من أجل ذلك مواقع إلكترونية ، وقنوات فضائية ، ودور نشر تمكر في الليل والنهار، فقست القلوب بذلك ، ووافقت عند بعض أبناء المسلمين قلوبًا خاوية من العلم والشرع والتقوى ، آلت ببعضهم إلى الحيرة والشك والعياذ بالله تعالى، لذا كانت الحاجة ماسة لرد الناس إلى الفهم الصحيح للإسلام والإيمان ، وتربيتهم عليه ، وأنه قائم على التسليم لله عز وجل ، رب الناس ملك الناس إله الناس ، العليم الحكيم اللطيف الخبير ، العظيم الكبير العلي الأعلى ، الرحمن الرحيم العليم الخبير ، القوي العزيز ، له الأسماء الحسنى. وهنا ينبغي التأكيد على أن رد الشبهات المثارة حول هذا الدين وأحكامه ، لا يكون بالوقوف عند الشبهة وردها مجردة ، وإنما يكون بالتربية الإيمانية، وذلك بربط القلوب بربها ، والاستسلام له ، والتسليم لأمره وخبره وشرعه ، وما لم تتمكن هذه الأحوال من القلوب ، فلن تجدى مناقشة الشبهات والرد عليها مجردين عن هذا الأصل العظيم، فإذا تمكن في القلوب الإيمان ،والتسليم الحق لله عز وجل ، وانقادت القلوب لبارئها ، وقوي يقينها بربها ، واستسلمت لأخباره فكلها صدق، ولأحكامه فكلها عدل وفضل ورحمة ، قال سبحانه:{وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنعام: 115]، فمتى ما اتصفت القلوب بهذا التسليم لم يكن للشبهات ولا الشهوات عليها طريق ، وإن وردت فإنها ترد بهذا التسليم وقوة الإيمان واليقين ، وبيان حكمة الله عز وجل فيما يشرع، وما لم تتبين الحكمة فيه فلقصور في العقول، وحينئذ يتلقى بالتصديق والقبول والتسليم ، كما قال الراسخون في العلم : {آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا } [آل عمران: ٧]. الأمر الثالث : إن في التربية الإيمانية علاجًا لكثير من الأمراض القلبية والنفسية ، والتي كثرت في الأزمنة المتأخرة، كالقلق والحيرة والاضطراب والاكتئاب، والتي مرد كثير منها إلى ضعف الإيمان ، والركون إلى الدنيا ، ونسيان الآخرة ، مما نشأ عنه كثرة الاعتراضات التي تكون في القلوب، سواء على أخبار الله عز وجل الغيبية ، أو على أحكامه الشرعية ، أو على أقداره المؤلمة ، ولا سبيل لعلاجها إلا بمعرفة الله عز وجل حق المعرفة ، وتعظيمه وإجلاله والتعبد له سبحانه بأسمائه الحسنى ، وإقامة واعظ الله في القلوب ، والتسليم للخالق العليم الحكيم ، الذي هو على كل شيء قدير ، يعلم ولا نعلم ويقدر ولا نقدر وهو علام العيوب ، قال تعالى : {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْـخَبِيرُ} [الملك: 14]، وبهذا التسليم والتفويض والتربية الإيمانية تحصل الراحة والسكينة والطمأنينة.
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية ( التربية الإيمانية وأهميتها )
الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
مازال حديثنا موصولا عن أهمية التربية الإيمانية ، وينبغي للمربين أن يعتنوا بها، وذلك للأمور التالية: الأمر الرابع : ظهور أقلام وأصوات لبعض المنافقين الذين يسمون أنفسهم بالليبراليين أو العلمانيين ومن تأثر بهم ممن يتسمى بالعصرانيين والتنويريين تدعو إلى فصل الدين عن الحياة، وتزعم أن نصوص الوحي لم تعد صالحة لإدارة شؤون الحياة المعاصرة إلا بقراءة جديدة ومتطورة، ويسمون من يدعو إلى التسليم للكتاب والسنة وتحكيمها في جميع شؤون الحياة بأصحاب الإسلام السياسي ويكيلون لهم شتى التهم المنفرة كالمتطرفين والإرهابيين والأصوليين ؛ فكان لا بد من التصدي لهذه الدعوات الخبيثة، وذلك بالتربية المكثفة علي الإيمان والتسليم لله تعالي ولشرعه، حيث إن مثل هذه التربية تعد من أقوى ما تواجه به هذه الدعوات الخبيثة ، وإن أشد شيء يخشاه أصحاب هذه الدعوات أن يواجهوا بهذا السيف البتار ، سيف التسليم والإسلام لله تعالي ، وتربية الناس عليه ، والذي هو ركن التوحيد والعبودية لله عز وجل قال تعالى : {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّـمُوا تَسْلِيمًا} [النساء: 65]. الأمر الخامس : طغيان الحياة المادية والثورة الصناعية وطغيان العلوم التجريبية في حياة الناس مما كان له الأثر في إضعاف الإيمان بالغيب وغرور الإنسان بعقله والتركيز على الأمور المحسوسة ورد كل ما لا يدرك العقل كيفيته فكان لا بد من تدارك هذا المرض ببيان مكانة العقل وحدوده ودوره في تلقي النصوص وأثر الإيمان والتسليم في علاج مثل هذه الأمراض. الأمر السادس : ما نشهده اليوم من انفتاح كبير على متاع الدنيا وزخرفها وزينتها، الذي لم يشهد له التاريخ مثيلًا، وما صاحب ذلك من وسائل دعائية ماكرة، تدعو الناس إلى بهجة الحياة الدنيا ومتاعها الزائل، وتلاحق الناس بكل جديد من وسائل الترف والمتعة والزينة، تدعو الناس إليها وتسهل الوصول إليها وترغب الناس فيها، والركون إليها، وكأنهم مخلدون فيها فنسيت الآخرة، وأصبح الناس في لهث وراء الدنيا والتكاثر فيها، ومتابعة الجديد منها في كل صباح ومساء، حتى أصبحت عند كثير من الناس غاية ، يتنافسون فيها ويتحاسدون، وقد أصبحنا اليوم نرى هذا جليًّا ، ذلك التفرق والتدابر الحاصل اليوم بين ذوي الأرحام والإخوان ، بل بين بعض الدعاة والمجاهدين ، والذي يمكن عزو كثير من أسبابه إلى هذه الدنيا، والتكاثر فيها، والغفلة عن الآخرة وضعف الإيمان واليقين والإخلاص، ولا علاج لذلك إلا بالتربية الإيمانية وإصلاح القلوب وإنشاء هم الأخرة في النفوس.
الدعاء