خطبة عن (الصحابي: عبد الله بن الزبير بن العوام)
يوليو 20, 2016خطبة عن (الصحابي: عبد الله بن عباس)
يوليو 20, 2016الخطبة الأولى ( الصحابي: عبد الله بن رواحة)
الحمد لله رب العالمين .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.. نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
يقول الله تعالى في محكم آياته وهو أصدق القائلين : {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا} [الفتح:29]،وروى مسلم في صحيحه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ مَا تُوعَدُ وَأَنَا أَمَنَةٌ لأَصْحَابِي فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لأُمَّتِي فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِى مَا يُوعَدُونَ ».
إخوة الاسلام
إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هم – أبر الناس قلوباً، وأعمقهم علماً ،وأحسنهم خلقاً، واليوم إن شاء الله نريد أن نقترب من أولئك الرجال الأبرار ،لنستقبل فيهم أروع نماذج البشرية ، ولنرى في سيرتهم اسمى ما عرفت البشرية من عظمة ونبل ورشاد ،نقترب منهم لنرى إيمانهم ، وثباتهم ، وبطولاتهم ، وولاءهم لله ورسوله لنرى البذل الذي بذلوا ، والهول الذي احتملوا ، والفوز الذي أحرزوا ،نرى الدور الجليل الذي نهضوا به لتحرير البشرية كلها من وثنية الضمير ، وضياع المصير ، حقا ، إنهم فتية آمنوا بربهم ، فزادهم الله هدى ، واليوم إن شاء الله موعدنا مع صحابي جليل إنه الصحابي : ( عبد الله بن رواحة ) ، أما عن نسبه وكنيته : فهو عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي، ويكنى أبا محمد. وأمه كبشة بنت واقد بن عمرو بن الإطنابة من بني الحارث بن الخزرج أيضًا. وكان ابن رواحة في الجاهلية كاتبًا في بيئة لا عهد لها بالكتابة إلا يسيرًا، وكان شاعرًا، ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبًا قويًّا. ومنذ أسلم وضع مقدرته الشعرية في خدمة الإسلام. أما عن قصة إسلام عبد الله بن رواحة : فعندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس مستخفيا من كفار قريش مع الوفد القادم من المدينة هناك عند مشارف مكة, يبايع اثني عشر نقيبا من الأنصار بيعة العقبة الأولى, كان هناك عبدالله بن رواحة واحدا من هؤلاء النقباء, حملة الإسلام إلى المدينة, والذين مهدّت بيعتهم هذه للهجرة التي كانت بدورها منطلقا رائعا لدين الله, والإسلام.. وعندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يبايع في العام التالي ثلاثة وسبعين من الأنصار أهل المدينة بيعة العقبة الثانية, كان ابن رواحة العظيم واحدا من النقباء المبايعين.، وعندما هاجر الرسول الكريم إلى المدينة المنوّرة، صار سيدنا عبد الله بن رواحة شاعر الرسول، يلازمه، ويمدحه، ويشيد بالإسلام ومبادئه السامية، ويردُّ على شعراء المشركين، وكان يدعو إلى الله تعالى بكل ما أوتي من قوة. أما عن أثر الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية الصحابي عبد الله بن رواحة رضي الله عنه : فلقد كان لتربية الرسول أثرٌ واضح وملموس في حيات في حياة شاعر الرسول، فإذا أمره سارع ونفذ، وإذا نهاه عن أمر اجتنبه وتركه؛ فروي أن عبد الله بن رواحة أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فسمعه يقول: “اجلسوا”. فجلس مكانه خارجًا من المسجد حتى فرغ النبي من خطبته، فبلغ ذلك النبي فقال له: “زادك الله حرصًا على طواعية الله وطواعية رسوله”. وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يترك موقفًا أو حدثًا يمر على أصحابه دون أن يربِّيهم أو يعلّمهم؛ فيقول ابن عباس : بعث النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن رواحة في سرية، فوافق ذلك يوم الجمعة، فغدا أصحابه وقال: أتخلف فأصلي مع رسول الله ثم ألحقهم. فلما صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم رآه، فقال: “ما منعك أن تغدو مع أصحابك؟” قال: أردتُ أن أصلي معك ثم ألحقهم.فقال: “لو أنفقت ما في الأرض جميعًا ما أدركت فضل غدوتهم”.
أيها المسلمون
ومن أهم ملامح شخصية الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة رضي الله عنه : فقد كان عبد الله بن رواحة ممن أنعم الله عليهم بالجهاد بالسيف واللسان، فهو الذي جاهد مع النبي في بدر وأُحد، وحفر الخندق مع الصحابة، وبايع بيعة الرضوان، وكان أحد القُوَّاد الثلاثة في غزوة مؤتة التي استشهد فيها. وكما جاهد بسيفه جاهد بلسانه، فكان شِعْرُهُ سيفًا مصلتًا على رقاب المشركين، ولا يقل أهمية عن السيف في المعركة. وكان يحمل سيفه وشعره في كل الغزوات، فكان يقول: خلُّوا بني الكفار عن سبيله *** خلوا فكل الخير في رسوله
وكان عبد الله بن رواحة صوّامًا قوامًا؛ يقول أبو الدرداء : “خرجنا مع رسول الله في بعض غزواته في حر شديد، حتى إن أحدنا ليضع يده على رأسه أو كفه على رأسه من شدة الحر، ما فينا صائم إلا رسول الله وعبد الله بن رواحة “. وتزوج رجل امرأة عبد الله بن رواحة فسألها عن صنيعه، فقالت: كان إذا أراد أن يخرج من بيته صلى ركعتين، وإذا دخل بيته صلى ركعتين، لا يدع ذلك. وكان عادلاً ورعًا ذا أمانة يخاف الله ويتقه؛ فعن سليمان بن يسار أن رسول الله كان يبعث عبد الله بن رواحة إلى خيبر، فيخرص بينه وبين يهود خيبر. قال: فجمعوا له حليًّا من حلي نسائهم، فقالوا له: هذا لك، وخفِّف عنا وتجاوز في القسم. فقال عبد الله بن رواحة : “يا معشر اليهود، والله إنكم لمن أبغض خلق الله إليَّ، وما ذاك بحاملي على أن أحيف عليكم، فأَمَّا ما عرضتم من الرشوة فإنها سحت، وإنَّا لا نأكلها”. فقالوا: بهذا قامت السموات والأرض. ومن بعض مواقف الصحابي عبد الله بن رواحة (شاعر الرسول) مع الرسول صلى الله عليه وسلم : فقد كان لعبد الله بن رواحة مواقف جمَّة مع النبي ؛ ففي ليلة العقبة قال عبد الله بن رواحة لرسول الله: اشترط لربك ولنفسك ما شئت. فقال: “أشترط لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأشترط لنفسي أن تمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأموالكم”. قالوا: فما لنا إذا فعلنا ذلك؟ قال: “الجنة”. قالوا: ربح البيع، لا نقيل ولا نستقيل. فنزلت: {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ} [التوبة: 111] الآية. وأخبر عبادة بن الصامت ، أن رسول الله عاد عبد الله بن رواحة قال: فما تَحَوَّزَ (تنحَّى) له عن فراشه، فقال: “أتدرون مَنْ شُهداء أمتي؟” قالوا: قتْل المسلم شهادةٌ. قال: “إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذاً لَقَلِيلٌ؛ قَتْلُ الْمُسْلِمِ شَهَادَةٌ، وَالطَّاعُونُ شَهَادَةٌ، وَالْبَطْنُ وَالْغَرَقُ، وَالْمَرْأَةُ يَقْتُلُهَا وَلَدُهَا جَمْعَاءَ”. وجلس عليه السلام يوما مع أصحابه وأقبل عبدالله بن رواحة فسأله النبي: ” كيف تقول الشعر إذا أردت أن نقول”..؟؟ فأجاب عبدالله:” أنظر في ذاك ثم أقول”.ومضى على البديهة ينشد:
يا هاشم الخير إن الله فضّلكـــــــم على البريّــــــــــــــة فضلا ما له غير
إني تفرّست فيك الخير أعرفـــــــه فراســــــــة خالفتهم في الذي نظروا
ولو سألت أو استنصرت بعضهمو في حلّ أمرك ما ردّوا ولا نصــــــروا
فثّبت الله ما آتــــــــــاك من حسن تثبيت موسى ونصرا كالذي نصروا
فسرّ الرسول ورضي وقال له: ” وإياك, فثّبت الله”.. وحين كان الرسول عليه الصلاة والسلام يطوف بالبيت في عمرة القضاء ، كان ابن رواحة بين يديه ينشد من رجزه:
يا ربّ لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدّقنــــــــــــا ولا صلينا
فأنزلن سكينــــــــــة علينا وثبّت الأقدام إن لاقينـــــــــــا
وكان المسلمون يرددون أنشودته الجميلة.. وحزن الشاعر المكثر, حين تنزل الآية الكريمة: (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ)..الشعراء (224) ،ولكنه يستردّ غبطة نفسه حين تنزل آية أخرى: ( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)الشعراء (227)
أيها المسلمون
ومن بعض مواقف الصحابي عبد الله بن رواحة مع الصحابة : يقول أبو الدرداء : أعوذ بالله أن يأتي عليَّ يومٌ لا أذكر فيه عبد الله بن رواحة ، كان إذا لقيني مقبلاً ضربَ بين ثدييّ، وإذا لقيني مدبرًا ضربَ بين كتفيّ، ثم يقول: “يا عُويمر، اجلس فلنؤمن ساعة”. فنجلس فنذكر الله ما شاء، ثم يقول: “يا عويمر، هذه مجالس الإيمان”. ولما كان يوم بدر وانتصر المسلمون وأُسر المشركون، شاور الرسول الله أصحابه في شأن هؤلاء الأسرى، فقال: “ما تقولون في هؤلاء الأُسارى؟” فقال أبو بكر : يا رسول الله، قومك وأهلك استبقهم واستتبهم؛ لعل الله أن يتوب عليهم. وقال عمر : يا رسول الله، كذبوك وأخرجوك فقدمهم فاضرب أعناقهم. وقال عبد الله بن رواحة : يا رسول الله، أنت في وادٍ كثير الحطب، أضرم الوادي عليهم نارًا ثم ألقهم فيه. قال: فسكت رسول الله فلم يرد عليهم شيئًا، ثم قام فدخل، فقال ناس: يأخذ بقول أبي بكر. وقال ناس: يأخذ بقول عمر. وقال ناس: يأخذ بقول عبد الله بن رواحة. أما عن أثر الصحابي عبد الله بن رواحة في الآخرين : فقد كان لعبد الله بن رواحة أثرٌ واضح في الآخرين؛ ففي مسند أحمد : (عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ إِذَا لَقِىَ الرَّجُلَ مِنْ أَصْحَابِهِ يَقُولُ تَعَالَ نُؤْمِنُ بِرَبِّنَا سَاعَةً. فَقَالَ ذَاتَ يَوْمٍ لِرَجُلٍ فَغَضِبَ الرَّجُلُ فَجَاءَ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلاَ تَرَى إِلَى ابْنِ رَوَاحَةَ يَرْغَبُ عَنْ إِيمَانِكَ إِلَى إِيمَانِ سَاعَةٍ. فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ رَوَاحَةَ إِنَّهُ يُحِبُّ الْمَجَالِسَ الَّتِى تَتَبَاهَى بِهَا الْمَلاَئِكَةُ عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ »، وكان له الأثر الواضح في إسلام أبي الدرداء ، إذ كان أخًا لأبي الدرداء في الجاهلية، وكان أبو الدرداء متعلقًا بصنم له، وكان عبد الله بن رواحة يدعوه إلى الإسلام، فيأبى، فجاءه عبد الله بن رواحة ذات يوم، ولم يكن أبو الدرداء بالبيت، فأخذ قَدُومًا فجعل يضرب صنم أبي الدرداء وهو يرتجز: ألا كل ما يُدعى مع الله باطل ، وجاء أبو الدرداء فأخبرته امرأته بما صنع عبد الله بن رواحة ، ففكَّر في نفسه، فقال: لو كان عند هذا خير لدفع عن نفسه. فانطلق حتى أتى رسول الله صومعة عبد الله بن رواحة ، فأسلم.
أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
الخطبة الثانية (الصحابي : عبد الله بن رواحة )
الحمد لله رب العالمين .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.. نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد أيها المسلمون
ومن بعض كلمات الصحابي عبد الله بن رواحة رضي الله عنه : يقول عبد الله بن رواحة وهو يأخذ بخطام ناقة النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة القضاء: خلُّوا بني الكفار عن سبيله *** خلوا فكل الخير مع رسوله
نحن ضربناكم على تأويله *** كما ضربناكم على تنزيلـه
ضربًا يزيل الهام عن مقيله *** ويذهل الخليل عن خليلـه
وكان النبي يرتجز بكلمة عبد الله بن رواحة : والله لولا الله مـا اهتدينا *** ولا تصدقنـا ولا صلينـا
فأنزلن سكينـة علينـا *** وثبت الأقـدام إن لاقينـا
إن الأُلَى قد بغـوا علينـا *** وإن أرادوا فتنـة أبينـا
أيها المسلمون
وحين يضطر الإسلام لخوض القتال دفاعا عن نفسه, يحمل ابن رواحة سيفه في مشاهد بدر وأحد والخندق والحديبية وخيبر جاعلا شعاره دوما هذه الكلمات من شعره وقصيده: ” يا نفس إلا تقتلي تموتي”.. وصائحا في المشركين في كل معركة وغزاة: خلوا بني الكفار عن سبيله خلوا, فكل الخير في رسوله وجاءت غزوة مؤتة.. وكان عبدالله بن رواحة ثالث الأمراء, كما أسلفنا في الحديث عن زيد وجعفر ..ووقف ابن رواحة رضي الله عنه والجيش يتأهب لمغادرة المدينة.. وقف ينشد ويقول: لكنني أســـــأل الرحمن مغفرة وضربة ذات فرع وتقذف الزبدا.. أو طعنـــة بيدي حرّان مجهرة بحربــــــة تنفد الأحشاء والكبدا…. حتى يقال إذا مرّوا على جدثي يا أرشد الله من غاز, وقد رشدا
أجل تلك كانت أمنيته ولا شيء سواها.. ضربة سيف أو طعنة رمح, تنقله إلى عالم الشهداء والظافرين.. وتحرّك الجيش إلى مؤتة, وحين استشرف المسلمون عدوّهم حزروا جيش الروم بمائتي ألف مقاتل, إذ رأوا صفوفا لا آخر لها, وأعداد تفوق الحصر والحساب.. ونظر المسلمون إلى عددهم القليل, فوجموا.. وقال بعضهم: ” فلنبعث إلى رسول الله, نخبره بعدد عدوّنا, فإما أن يمدّنا بالرجال, وإمّا أن يأمرنا بالزحف فنطيع”..بيد أن ابن رواحة نهض وسط صفوفهم كالنهار, وقال لهم:” يا قوم.. إنا والله, ما نقاتل إلا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به..فانطلقوا.. فإنما هي إحدى الحسنيين, النصر أو الشهادة”…وهتف المسلمون الأقلون عددا, الأكثرون إيمانا,..هتفوا قائلين: “قد والله صدق ابن رواحة”..ومضى الجيش إلى غايته, يلاقي بعدده القليل مائتي ألف, حشدهم الروم للقتال الضاري الرهيب… والتقى الجيشان كما ذكرنا من قبل.. وسقط الأمير الأول زيد بن حارثة شهيدا مجيدا.. وتلاه الأمير الثاني جعفر بن عبد المطلب حتى أدرك الشهادة في غبطة وعظمة.. وتلاه ثالث الأمراء عبدالله بن رواحة فحمل الراية من يمين جعفر.. وكان القتال قد بلغ ضراوته, وكادت القلة المسلمة تتوه في زحام العرمرم اللجب, الذي حشده هرقل.. وحين كان ابن رواحة يقاتل كجندي, كان يصول ويجول في غير تردد ولا مبالاة.. أما الآن, وقد صار أميرا للجيش ومسؤولا عن حياته, فقد بدا أمام ضراوة الروم, وكأنما مرّت به لمسة تردد وتهيّب, لكنه ما لبث أن استجاش كل قوى المخاطرة في نفسه وصاح.. أقسمت يا نفس لتنزلنّــه مالي أراك تكرهين الجنّة؟؟
يا نفس إلا تقتلي تموتي هذا حمام الموت قد صليت
وما تمنّت فقد أعطيــــت إن تفعلي فعلهما هديــــــت
يعني بهذا صاحبيه الذين سبقاه إلى الشهادة: زيدا وجعفر.. “إن تفعلي فعلهما هديت. فانطلق يعصف بالروم عصفا.. ولا كتاب سبق بأن يكون موعده مع الجنة, لظلّ يضرب بسيفه حتى يفني الجموع المقاتلة.. لكن ساعة الرحيل قد دقّت معلنة بدء المسيرة إلى الله, فصعد شهيدا..هوى جسده، فصعدت إلى الرفيق الأعلى روحه المستبسلة الطاهرة.. وتحققت أغلى أمانيه: حتى يقال إذا مرّوا على جدثي يا أرشد الله من غار, وقد رشدا
نعم يا ابن رواحة.. يا أرشد الله من غاز وقد رشدا.. وبينما كان القتال يدور فوق أرض البلقاء بالشام, كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس مع أصحابه في المدينة, يحادثهم ويحادثونه.. وفجأة والحديث ماض في تهلل وطمأنينة, صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم, وأسدل جفنيه قليلا.. ثم رفعهما لينطلق من عينيه بريق ساطع يبلله أسى وحنان.. وطوفّت نظراته الآسية وجوه أصحابه وقال: “أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا.ثم أخذها جعفر فقاتل بها, حتى قتل شهيدا”.. وصمت قليلا ثم استأنف كلماته قائلا: ” ثم أخذها عبدالله بن رواحة فقاتل بها, حتى قتل شهيدا”.. ثم صمت قليلا وتألقت عيناه بومض متهلل, مطمئن, مشتاق. ثم قال: ” لقد رفعوا إلى الجنة”..!! أيّة رحلة مجيدة كانت.. وأي اتفاق سعيد كان.. لقد خرجوا إلى الغزو معا..وكانت خير تحيّة توجّه لذكراهم الخالدة, كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لقد رفعوا إلى الجنة”.
الدعاء